تصور مقترح لتطوير الأداء البحثي للجامعات في مصر على ضوء التصنيفات العالمية للجامعات.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية

2 قسم أصول التربية - کلية التربية - جامعة المنيا - مصر

المستخلص

أصبحت التصنيفات العالمية للجامعات احدي وسائل تقويم التعليم الجامعي، مع بداية القرن الحادي والعشرين، كما باتت الكثير من الدول العربية يحدوها امل وصول جامعاتها إلى مستوى الجامعات العالمية.

كما تتابع البلدان النامية نتائج التصنيف، واتجه البعض لتخصيص ميزانية كبيرة للتعليم الجامعي، منتظرة انعكاس هذا الإنفاق على مستوى جامعاتها.

تعتبر الجامعة الركيزة الأساسية للتعليم العالي، فهى تسهم في بناء الإنسان معرفيا وثقافيا وخلقيا ومهاريا، فتنمي الموارد البشرية لدعم خطط التنمية، كما هى محور تطوير البحث العلمي، كما تسعى من خلال سياستها التنافسية إلى تحقيق المتطلبات التي تمكنها من المنافسةفي التصنيفات العالمية للجامعات.





تبين من خلال البحث هناك عديد من المعوقات المتعلقة بالطالب الجامعي وعضو هيئة التدريس باعتبارهما اساس عملية التعليم، والبحث العلمي وقلة الإنفاق عليه مما انعكس على نوعية الأبحاث ونتائجها ومدي صلاحيتها لتطبيق، وإهمال نشر المعرفة وتبادل الخبرات، مما دعى الأمر لوضع مقترحات لتغلب على تلك المعوقات وتحسين الأداء البحثي والتعليمي ومنها تحسين أداء الجامعة ككل لترقي مكانتها بالتصنيفات العالمية للجامعات.

الكلمات الرئيسية