متطلبات ومهارات الثقافة الرقمية لدي طلاب كلية التربية جامعة المنيا من وجهة نظر أساتذة المقررات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة المنيا قسم اصول التربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف متطلبات الثقافة الرقمية لطلاب كلية التربية جامعة المنيا كما يراها أساتذة المقررات الأكاديمية، والوصول إلى مقترحات لتحقيق هذه المتطلبات وتم استخدام المنهج الوصفي لأنه يناسب طبيعة هذا البحث، وتم إجراء مقابلة علمية علي عينة من أعضاء هيئة تدريس كلية العلوم جامعة المنيا، عددهم(13)عضو هيئة تدريس، وتوصل البحث اتفاق(6) من أعضاء عينة البحث علي ضرورة توفير بنية تحتية رقمية متطورة، مزودة بخدمة انترنت مجانية للطلاب للاستفادة من المواقع التعلمية والابحاث وتوفير خدمة الحوسبة السحابية التي تساعدهم على الدخول إلى الملفات وتحميل المحاضرات مما يقلل الاعتماد على المحاضرات الورقية، وأشار(4) من أعضاء عينة البحث علي ضرورة توفير محتوي رقمي عالي الجودة لإكساب الطلاب المعارف المرتبطة بالثقافة الرقمية، والاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي كوسائل لتوجيه وإرسال التعليمات للطلاب، وأشار(3) من أعضاء عينة البحث إلي توفير مختبرات حاسوب تناسب اعداد الطلاب، وتوفير سياسة خاصة بكيفية استخدام التقنيات الرقمية لضمان سلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وتوفير دورات تدريبية لتزويد الطلاب بالمعارف والمهارات الخاصة بالثقافة الرقمية، أما الاجابة عن سؤال ما المهارات الرقمية التي ينبغي أن يكتسبها الطالب المعلم بكلية التربية؟ فقد تبين من إجراء المقابلة مع أعضاء هيئة تدريس كلية العلوم جامعة المنيا، اتفاق(7) من أعضاء عينة البحث علي ضرورة تزويد الطلاب بمهارات استخدام التقنيات الرقمية الحديثة، وإكسابهم مهارات البحث عن المعلومات وتقييمها، وتعريف الطلاب بقيم ومبادئ استخدام التقنيات الرقمية، وإتقان اللغة الانجليزية، واتقان مهارات استخدام الكمبيوتر وبرامج التعامل مع الكمبيوتر، وإتقان مهارة استخدام السبورة الذكية، ومهارات التواصل الإلكتروني والاجتماعي وحل المشكلات، وتنمية مهارات التعامل مع وسائل الاتصالات المتعددة، وأشار(6) من أعضاء عينة البحث إلي ضرورة تزويد الطلاب

الكلمات الرئيسية