فاعلية استخدام نموذج الفورمات (4MAT) لتدريس الرياضيات فى تنمية مهارات التفكير الجبرى لدى طالبات الصف الثانى الإعدادى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام نموذج الفورمات (4MAT) لتدريس الرياضيات فى تنمية مهارات التفكير الجبرى لدى طالبات الصف الثانى الإعدادى، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد دليل المعلم وأوراق عمل الطالبات التي تستخدم أثناء تدريس وحدتي التحليل والقوي الصحيحة غير السالبة والسالبة في ح بمقرر الرياضيات بالفصل الدراسي الثاني لطالبات الصف الثانى الإعدادى باستخدام نموذج الفورمات (4MAT)، واختبار التفكيرالجبرى المكون من ٢٧ عبارة مستخدما ٤ مهارات اساسية والذي طبق علي المجموعتين قبلي وبعدي ،،،واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين إحداهما ضابطة درست الوحدتين باستخدام الطريقة المعتادة وأخري تجريبية درست نفس الوحدتين باستخدام نموذج الفورمات

( 4MAT)، وتكونت المجموعة الضابطة من ٣٨ طالبة بينما تكونت المجموعة التجريبية من ٤٠ طالبة ، واجريت التجربة بمعهد فتيات جمال اسماعيل ابو حسانين التابع لإدارة ابوقرقاص التعليمية الازهرية للعام الدراسي ٢٠٢٣/٢٠٢٢ م ،وأظهرت نتائج البحث فاعلية استخدام نموذج الفورمات (4MAT) لتدريس الرياضيات في تنمية بعض مهارات التفكير الجبرى لدى طالبات الصف الثانى الإعدادى

الكلمات الرئيسية