دور أبعاد التمكين الإداري في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسات التربوية على ضوء خبرة سنغافورة "دراسة نظرية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنيا باحث دکتوراة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى: رصد وتوضيح خصائص إدارة التعليم في سنغافورة، والوقوف على خبرة سنغافورة في تطبيق التمكين الإداري في المؤسسات التربوية ، وتقديم التوصيات اللازمة لتفعيل بعض أبعاد التمكين الإداري في الؤسسات التربوية على ضوء خبرة سنغافورة لأجل تحقيق الميزة التنافسية. واعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي. وتمثلت أدواة الدراسة في المقابلة الشخصية: حيث قام الباحث بإجراء مقابلات شخصية غير مقننة للقيادات ببعض المدارس بإدارة أبوقرقاص بمحافظة المنيا للوقوف على أبعاد المشكلة البحثية على أرض الواقع ، وقدمت الدراسة عدة توصيات ، منها : الاعتراف بقدرات المعلمين وتوفير الفرص لتمكينهم من خلال المشاركة في أدوار قيادية حقيقية ، والتركيز على دور قادة المدارس في تأسيس ثقافة التمكين ، وتشجيع المعلمين، والاستفادة من نمط القيادة الموزعة الذي تطبقه سنغافورة ، وتطبيق أليات المحاسبية المختلفة والمعمول بها في سنغافورة ، ووضع نظام جيد ودقيق لحوافز ومكافآت المعلمين .

الكلمات المفتاحية :: التمكين الإداري – الميزة التنافسية - إدارة التعليم في سنغافورة ..

الكلمات الرئيسية