اســـتــــخـــــــــدام الـتـــدريـــــس الــمـــحــمـــــي لــتــحــســـــين مــهــــــــارات الــقـــــــــــــراءة في اللـــغــة الانــجـلـــــيزية لــــدي طــــلاب الـــمـــــرحــلـــــــة الــثـــانــــــــوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية. كلية التربية. جامعة المنيا. مصر

10.21608/mathj.2024.296646.1451

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى معرفة أثر استخدام التدريس المحمي في تحسين مهارات القراءة لدى طلاب المرحلة الثانوية في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. تم اختيار ستين طالبًا من طلاب السنة الأولى من مدرسة طوخ الخيل الثانوية بإدارة المنيا التعليمية بمحافظة المنيا بشكل عشوائي كمشاركين في البحث. تم تنفيذ التجربة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2022/2023. واعتمد البحث التصميم شبه التجريبي حيث تم تقسيم المشاركين الستين إلى مجموعتين كل مجموعة تضم ثلاثين مشاركاً. تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجيات التدريس المحمي بينما تم تدريس المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المعتادة. وكانت أداة البحث عبارة عن اختبار مهارات القراءة (قبلي - بعدي)، وأظهر تحليل النتائج أن المشاركين في المجموعة التجريبية حققوا مستوى أعلى بكثير في مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية مقارنة بالمشاركين في المجموعة الضابطة. وفي ضوء هذه النتائج، تم التوصل إلى أن التدريس المحمي كان فعالاً بشكل واضح في تحسين مهارات القراءة لدى طلاب المرحلة الثانوية في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.

الكلمات الرئيسية