مستوى ممارسة مسؤولي التربية العملية لأدوارهم المهنية من وجهة نظر الطلاب المعلمين بقسم الشريعة بجامعة الملك فيصل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية - جامعة الملک فيصل - السعودية

10.21608/mathj.2024.279734.1426

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى ممارسة مسؤولي التربية العملية لأدوارهم المهنية من وجهة نظر الطلاب المعلمين بقسم الشريعة بجامعة الملك فيصل، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، كما استخدمت الدراسة الاستبانة أداة لجمع البيانات، وتكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب قسم الشريعة بجامعة الملك فيصل الملتحقين بمقرر التربية العملية للفصل الدراسي الثالث من العام الدراسي (1444هـ)، والبالغ عددهم (96) طالبًا، وتكونت عينة الدراسة من (81) طالبًا، ممثلين ما نسبته (84%) من مجتمع الدراسة الكلي، وقد أظهرت الدراسة جملة من النتائج، من أبرزها: أن مستوى ممارسة مسؤولي التربية العملية لأدوارهم المهنية جاء بدرجة مرتفعة في جميع محاور الدراسة الثلاثة، حيث حصل المحور المتعلق بالمشرفين الأكاديميين على متوسط كلي بلغ (4,41)، وحصل المحور المتعلق بالمعلمين المتعاونين على متوسط كلي بلغ (4,39)، كما حصل المحور المتعلق بمديري المدارس على متوسط كلي بلغ (4,22)، كما أظهرت النتائج تراوح المتوسطات الحسابية لجميع عبارات المحاور الثلاثة بين (3.68، 4.69)، وهي متوسطات عكست مستوى ممارسة مرتفعة لدى مسؤولي التربية العملية في جميع الأدوار المهنية المنوطة بهم، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات ممارسات مسؤولي التربية العملية لأدوارهم المهنية من وجهة نظر الطلاب المعلمين بقسم الشريعة بجامعة الملك فيصل.

الكلمات الرئيسية