القيادة الإبداعية لمديري مدارس التربية الخاصة بمصر: مدخل لتحسين كفاءة الذات الإبداعية والتفاؤل الأكاديمي لدى معلمي التربية الخاصة "تصور مقترح"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المجلس الأعلى للجامعات

2 كلية التربية - جامعة الأزهر

10.21608/mathj.2024.297143.1453

المستخلص

هدف البحث الراهن إلى تحسين كفاءة الذات الأكاديمية والتفاؤل الأكاديمي لدى معلمي التربية الخاصة من خلال القيادة الإبداعية لمديري مدارس التربية الخاصة، واستخدام البحث المنهج الوصفي، وتم استخدم استبانة القيادة الإبداعية، بالإضافة إلى مقياس كفاءة الذات الإبداعية، ومقياس التفاؤل الأكاديمي تم توجيههم إلى (128) معلم تربية خاصة تم اختيارهم من المجتمع الأصلي مدارس الأمل للصم والبكم ومدارس التربية الفكرية، وتوصلت نتائج البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: وجود علاقة ارتباطية موجبة داله إحصائياً بين القيادة الإبداعية لدى المديرين وكفاءة الذات الأكاديمية والتفاؤل الأكاديمي لدى المعلمين، ووجود علاقة ارتباطية موجبة داله إحصائياً بين القيادة الإبداعية لدى مديري مدارس التربية الخاصة والتفاؤل الأكاديمي لدى المعلمين، كما توصلت نتائج الدراسة أيضا إلى أنه يمكن التنبؤ بكفاءة الذات الأكاديمية والتفاؤل الأكاديمي لدى المعلمين من خلال أبعاد القيادة الإبداعية لدى المديرين، وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث تم وضع تصور مقترح لتحسين كفاءة الذات الإبداعية والتفاؤل الأكاديمي لدى معلمي التربية الخاصة من خلال القيادة الإبداعية لدى لمديري مدارس التربية الخاصة.

الكلمات الرئيسية