أثر مخطط تدفق استراتيجية التفكير بصوت عالٍ على فهم القراءة باللغة العربية والإنجليزية لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة ثانية في المستوى الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة بني سويف

10.21608/mathj.2024.286887.1442

المستخلص

استقصت هذه الدراسة في فعالية "مخطط تدفق استراتيجية التفكير بصوت عالٍ" الذي تم تطويره حديثًا لتحسين فهم القراءة باللغتين الإنجليزية والعربية لطلاب الجامعات ثنائيي اللغة (العربية كلغة أولى والإنجليزية كلغة ثانية). قام المشاركون بقراءة مقاطع مع مطالبات بالتفكير بصوت عالٍ وأجابوا على أسئلة الفهم. استخدمت إحدى المجموعتين مخطط تدفق الاستراتيجية ، بينما لم تستخدمه المجموعة الأخرى (مجموعة الضبط). أظهرت نتائج اختبارات فهم القراءة قبل التدخل وبعده تحسنًا ملحوظًا في كلتا اللغتين في مجموعة مخطط التدفق. كما أفاد الطلاب في هذه المجموعة بتغييرات في عادات القراءة لديهم باللغتين العربية والإنجليزية. تشير هذه النتائج إلى أن مخطط التدفق يساعد متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة ثانية على تطوير مهارات قراءة أقوى ، وربما حتى نقل هذا التعلم بين اللغة العربية والإنجليزية. يضيف هذا البحث إلى المعرفة الموجودة من خلال دعم استخدام تعليم القراءة القائم على الاستراتيجية لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة ثانية ، كما يسلط الضوء على الفوائد المحتملة لمثل هذا التعليم لتعزيز مهارات القراءة عبر اللغات.

الكلمات الرئيسية