برنامج في التكنولوجيا الخضراء قائم على أبعاد الاقتصاد الأخضر للاستيعاب المفاهيمي لمعلمي العلوم قبل الخدمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مصر المنيا بني مزار

10.21608/mathj.2024.274788.1423

المستخلص

برنامج في التكنولوجيا الخضراء قائم على أبعاد الاقتصاد الأخضر

للاستيعاب المفاهيمي لمعلمي العلوم قبل الخدمة

بحث مقدم من

أ/ أميرة محمد عثمان بصري

معيد بقسم المناهج وطرق التدريس (تخصص العلوم)

مستخلص البحث

هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية برنامج مقترح في التكنولوجيا الخضراء قائم على أبعاد الاقتصاد الأخضر للاستيعاب المفاهيمي لمعلمي العلوم قبل الخدمة، ولتحقيق ذلك الهدف تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة، وتم بناء مواد التعلم والتعليم في البحث متمثلة في: ( كتاب الطالب في موضوعات التكنولوجيا الخضراء مُصاغاً وفقاً لأبعاد الاقتصاد الأخضر، ودليل القائم بتدريس موضوعات التكنولوجيا الخضراء مُصاغاً وفقاً لأبعاد الاقتصاد الأخضر)، وتمثلت أدوات القياس في: ( اختبار الاستيعاب المفاهيمي)، وتكونت مجموعة البحث من( ٥٣) طالباً وطالبة بالفرقة الثالثة شعبة (تعليم ابتدائي تخصص علوم) للعام الدراسي 2023/2024 بكلية التربية- جامعة المنيا، وذلك خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2023/2024 وذلك بعد الحصول علي الموافقات الرسمية من إدارة كلية التربية جامعة المنيا لتطبيق تجربة البحث بالكلية، وأظهرت نتائج البحث أن البرنامج المقترح في التكنولوجيا الخضراء القائم علي أبعاد الاقتصاد الأخضر ذات فعالية في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لمعلمي العلوم قبل الخدمة، وأوصى البحث بتضمين مفاهيم وموضوعات التكنولوجيا الخضراء في مناهج العلوم بالمراحل الدراسية المختلفة، وتطوير برامج إعداد معلمي العلوم في ضوء المستجدات البيئية والتكنولوجية المعاصرة كالاقتصاد الأخضر، وتأهيل معلمي العلوم لتدريس المناهج الموجهة للاستدامة البيئية.

الكلمات الرئيسية