التحيزات المعرفية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلاب الجامعة المعاقين حركيًا
هدف الدراسة إلى التعرّف على مستوى التحيزات المعرفية لدى طلاب الجامعة المعاقين حركيًا، وكذلك التعرف على دلالة الفروق في التحيزات المعرفية تبعًا لمتغيري النوع (ذكور وإناث)، والسنة الدراسية (الأولى، والرابعة)، وتكونت عينة الدراسة من (64) طالبًا وطالبًا من ذوي الإعاقة الحركية بالجامعة، وتم استخدام مقياس التحيزات المعرفية إعداد السيد الفضالي عبد المطلب وميمي السيد أحمد (2019)، وأظهرت نتائج الدراسة انخفاض مستوى التحيزات المعرفية ككل لدى عينة الدراسة وبعدي جمود المعتقدات والعزو الخارجي، بينما يوجد مستوى مرتفعًا في بعد القفز إلى الاستنتاجات لدى عينة الدراسة، في حين جاء مستوى بعد الانتباه للمهددات متوسطًا، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ترجع لمتغير النوع (ذكور-إناث) في التحيزات المعرفية لدى عينة الدراسة، كما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية ترجع لمتغير السنة الدراسية (الأولى- الرابعة) في التحيزات المعرفية لدى عينة الدراسة.
الكلمات المفتاحية: التحيزات المعرفية، المتغيرات الديموجرافية، طلاب الجامعة المعاقين حركيًا.
جمال سعد خلف, هالة, عبد العظيم محمد عبد الوهاب, سيد, & الشافعي, نهلة فرج على الشافعي. (2024). التحيزات المعرفية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلاب الجامعة المعاقين حركيًا. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39(2), 171-205. doi: 10.21608/mathj.2024.275123.1424
MLA
هالة جمال سعد خلف; سيد عبد العظيم محمد عبد الوهاب; نهلة فرج على الشافعي الشافعي. "التحيزات المعرفية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلاب الجامعة المعاقين حركيًا". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39, 2, 2024, 171-205. doi: 10.21608/mathj.2024.275123.1424
HARVARD
جمال سعد خلف, هالة, عبد العظيم محمد عبد الوهاب, سيد, الشافعي, نهلة فرج على الشافعي. (2024). 'التحيزات المعرفية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلاب الجامعة المعاقين حركيًا', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39(2), pp. 171-205. doi: 10.21608/mathj.2024.275123.1424
VANCOUVER
جمال سعد خلف, هالة, عبد العظيم محمد عبد الوهاب, سيد, الشافعي, نهلة فرج على الشافعي. التحيزات المعرفية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلاب الجامعة المعاقين حركيًا. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2024; 39(2): 171-205. doi: 10.21608/mathj.2024.275123.1424