برنامج تدريبى قائم على رؤية مصر 2030 لتنمية الجانب المعرفى والأدائى لمهارات التدريس الإبداعى لدى معلمى الرياضيات بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا- كلية التربية

10.21608/mathj.2024.282406.1428

المستخلص

مستخلص البحث :

هدف البحث الحالى إلى التعرف على أثر برنامج تدريبى قائم على رؤية مصر 2030 لتنمية الجانب المعرفى والأدائى لمهارات التدريس الإبداعى لدى معلمى الرياضيات بالمرحلة الابتدائية ، تكونت مجموعة البحث من (64) معلم من معلمى المرحلة الابتدائية بمركز ديرمواس محافظة المنيا فى العام الدراسي 2023/2024م، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين:

مجموعة ضابطة : وتكونت من (30) معلم ولم يتم تدريبهم.

مجموعة تجريبية : وتكونت من (34) معلم وتدربوا بالبرنامج التدريبى.

وتمثلت الأدوات التعليمية للبحث فى : برنامج تدريبى قائم على رؤية مصر 2030 لتنمية الجانب المعرفى والأدائى لمهارات التدريس الإبداعى لدى معلمى الرياضيات بالمرحلة الابتدائية ، ويتضمن : دليل مدرب يتكون من ثلاثة وحدات وهى : الوحدة الأولى " التخطيط فى التدريس الإبداعى" ، والوحدة الثانية : " التنفيذ فى التدريس الإبداعى" ، الوحدة الثالثة : " التقويم فى التدريس الإبداعى " وكراسة أنشطة المتدرب، بينما تمثلت أدوات القياس فى : اختبار يقيس الجانب المعرفى لمهارات التدريس الإبداعى لدى معلمى الرياضيات و بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائى لمهارات التدريس الإبداعى لدى معلمى الرياضيات .

وأظهرت نتائج البحث وجود فرق بين متوسطي درجات معلمى المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التدريس الإبداعى له دلالة إحصائية عند مستوي 0.01 لصالح معلمى المجموعة التجريبية، كما أظهرت نتائج البحث وجود فرق بين متوسطي درجات معلمى المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقة الملاحظة لمرحلة التنفيذ له دلالة إحصائية عند مستوي 0.01 لصالح التطبيق البعدى .

الكلمات الرئيسية