قسم المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية، كلية التربية، جامعة المنيا، المنيا
10.21608/mathj.2024.283341.1430
المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلي التحقق من فاعلية اثر استخدام طريقة التدريس الدماغي الكلي في تنمية مهارات الإستماع لدي طلاب الصف الثاني في فصول تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. ولهذا الغرض تم استخدام منهج البحث شبه التجريبي. فأختير ستين تلميذا من مدرسة طه حسين الابتدائية بمحافظة المنيا عشوائيا وقسموا إلى مجموعتين: مجموعة علاجية (ن = 30) التي تم تدريسها باستخدام برنامج التدريس الدماغي الكلي ومجموعة غير علاجية (ن = 30) التي تم تدريسها من خلال طرق التدريس العادية . ولجمع البيانات تم تطبيق اختبار مهارات الاستماع على عينة الدراسة. وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة من متوسط والإنحراف المعياري و قيمة ت وحجم التأثير أشارت النتائج إلى فعالية البرنامج المقترح باستخدم طريقة التدريس الدماغي الكلي فوجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين العلاجية وغير العلاجية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الاستماع لصالح المجموعة العلاجية تعزى إلي استخدام طريقة التدريس الدماغي الكلي. وفي ضوء نتائج البحث، اختتمت الدراسة بتقديم التوصيات والمقترحات البحثية المستقبلية.
عمار, يسرا محمد أحمد سليمان. (2024). استخدام طريقة التدريس الدماغي الكلي لتنمية مهارات الإستماع لدي طلاب الصف الثاني في فصول تدريس اللغة الانجليزية كلغة أجنبية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39(2), 433-455. doi: 10.21608/mathj.2024.283341.1430
MLA
يسرا محمد أحمد سليمان عمار. "استخدام طريقة التدريس الدماغي الكلي لتنمية مهارات الإستماع لدي طلاب الصف الثاني في فصول تدريس اللغة الانجليزية كلغة أجنبية". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39, 2, 2024, 433-455. doi: 10.21608/mathj.2024.283341.1430
HARVARD
عمار, يسرا محمد أحمد سليمان. (2024). 'استخدام طريقة التدريس الدماغي الكلي لتنمية مهارات الإستماع لدي طلاب الصف الثاني في فصول تدريس اللغة الانجليزية كلغة أجنبية', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39(2), pp. 433-455. doi: 10.21608/mathj.2024.283341.1430
VANCOUVER
عمار, يسرا محمد أحمد سليمان. استخدام طريقة التدريس الدماغي الكلي لتنمية مهارات الإستماع لدي طلاب الصف الثاني في فصول تدريس اللغة الانجليزية كلغة أجنبية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2024; 39(2): 433-455. doi: 10.21608/mathj.2024.283341.1430