هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية برنامج قائم على الفصول الافتراضية لتنمية مهارات التدريس والتفكير المستقبلي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية، وتمثلت عينة الدراسة من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية جامعة المنيا بلغ عددهم 80 طالبا وطالبة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية بواقع 40 طالبًا وطالبة لكل مجموعة، وتمثلت أدوات الدراسة وموادها التعليمية في قائمة مهارات التدريس المناسبة لطلاب كلية التربية، وقائمة مهارات التفكير المستقبلي ، واختبار الجانب المعرفي لمهارات التدريس، وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات التدريس، واختبار مهارات التفكير المستقبلي، وبرنامج البحث القائم على الفصول الافتراضية، ودليل استخدامه، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التدريس والتفكير المستقبلي لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية بكلية التربية ؛ حيث تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي للجانب المعرفي لمهارات التدريس، وفي التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات التدريس، وكذلك تفوق طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي لمهارات التفكير المستقبلي.
احمد عبدالله محمد, حجاج. (2024). برنامج قائم على الفصول الافتراضية لتنمية مهارات التدريس والتفكير المستقبلي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39(3), 129-202. doi: 10.21608/mathj.2024.296036.1449
MLA
حجاج احمد عبدالله محمد. "برنامج قائم على الفصول الافتراضية لتنمية مهارات التدريس والتفكير المستقبلي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية", مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39, 3, 2024, 129-202. doi: 10.21608/mathj.2024.296036.1449
HARVARD
احمد عبدالله محمد, حجاج. (2024). 'برنامج قائم على الفصول الافتراضية لتنمية مهارات التدريس والتفكير المستقبلي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39(3), pp. 129-202. doi: 10.21608/mathj.2024.296036.1449
VANCOUVER
احمد عبدالله محمد, حجاج. برنامج قائم على الفصول الافتراضية لتنمية مهارات التدريس والتفكير المستقبلي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2024; 39(3): 129-202. doi: 10.21608/mathj.2024.296036.1449