أثر استخدام بعض استراتيجيات الألعاب التحفيزية (التلعيب) على تعلم المفردات والاندماج الفصلي لدى الطلاب المتخصصون في اللغة الانجليزية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر استخدام بعض استراتيجيات الألعاب التحفيزية )التلعيب( على تعلم المفردات والاندماج الفصلي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية . استخدمت الدراسه التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتبن لتحقيق أهداف الدراسة. تم اختيار مائة وأربعة طالب و طالبة عشوائيًا من طلاب الفرقة الرابعة تخصص اللغة الإنجليزية في كلية التربية بجامعة المنيا خلال الترم الأول من العام الأكاديمي 2021/2022. تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة. تم تدريب طلاب المجموعة التجريبية باستخدام بعض استراتيجيات الألعاب التحفيزية )التلعيب( لتطوير تعلمهم للمفردات والاندماج الفصلي. بينما تم تعليم طلاب المجموعة الضابطة نفس المحتوى بالطريقة التقليدية. تضمنت أدوات الدراسة اختبار تعلم المفردات ومقياس الاندماج الفصلي. أظهرت تحليلات البيانات التي تم الحصول عليها من المشاركين (باستخدام اختبار t) أن أداء المجموعة التجريبية كان أعلى بشكل ملحوظ من المجموعة الضابطة في الأداء البعدي للاختبار وعلى المقياس. تم تقديم النتائج والتوصيات والاقتراحات لمزيد من البحث.

هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر استخدام بعض استراتيجيات الألعاب التحفيزية )التلعيب( على تعلم المفردات والاندماج الفصلي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية . استخدمت الدراسه التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتبن لتحقيق أهداف الدراسة. تم اختيار مائة وأربعة طالب و طالبة عشوائيًا من طلاب الفرقة الرابعة تخصص اللغة الإنجليزية في كلية التربية بجامعة المنيا خلال الترم الأول من العام الأكاديمي 2021/2022. تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة. تم تدريب طلاب المجموعة التجريبية باستخدام بعض استراتيجيات الألعاب التحفيزية )التلعيب( لتطوير تعلمهم للمفردات والاندماج الفصلي. بينما تم تعليم طلاب المجموعة الضابطة نفس المحتوى بالطريقة التقليدية. تضمنت أدوات الدراسة اختبار تعلم المفردات ومقياس الاندماج الفصلي.

الكلمات الرئيسية