روابط التوأمة بين الزراعة و التعليم بوصفها مرتكزات لإصلاح التعليم قبل الجامعي في مصر: دراسة تحليلية نقدية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تَعَرُّف بعضًا من القواسم المشتركة بين مجالي الزراعة والتعليم، من خلال تحليل التوجهات العامة والمباديء الأساسية التي تحكم الممارسات السائدة في الزراعة ومقارنتها بمثيلاتها في التعليم قبل الجامعي؛ لاستكشاف روابط التوأمة بين هذين المجالين، ومن ثم التدليل على وجودها، والتأكيد على أهميتها من خلال بحوث ودراسات وقوانين وتشريعات تناولت مضمونها أو أشارت إليه، والسعي نحو تأصيلها، ثم تحليلها تحليلًا نقديًّا بُغية استنباط مؤشرات ذات دلالة تُسهم في تحسين السياسة التربوية وتطوير الإصلاحات التعليمية لقطاع التعليم قبل الجامعي العام في مصر، واستخدم البحث المنهج الوصفي، والمنهج النقدي من خلال الأسلوب التأملي النقدي. وكشفت النتائج عن التوصل إلى تحديد سبعة روابط للتوأمة ما بين الزراعة والتعليم، وهي كالتالي: الاهتمام والتعهد والرعاية، النمو وفق الفطرة، لا تبكير لما لم يحن وقته، ولا إرجاء لما يتوجب فعله، القيود الخاصة بظروف المكان وخصائصه، اعتماد التجارب عند استعارة الجديد أو تحسين الموجود، التهيئة ركيزة الوصول لجني الثِمار، تحديد العدد الملائم من المدخلات الرئيسة، ومن ثم سعى البحث على ضوء هذه الروابط واستنادًا إليها نحو وضع تصور مقترح لتحسين السياسة الإصلاحية للتعليم قبل الجامعي العام في مصر تَضَمَّن فلسفة ذلك التصور، وركائزه، وأهدافة، وآلياته، ومتطلباته

الكلمات الرئيسية