استراتيجيَّة قائمة على التعلُّم المستند إلى الدماغ في تدريس قواعد الصَّرف لتنمية الفهم العميق لتلميذات الصَّف الثالث الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية ــ جامعة المنيا

10.21608/mathj.2024.302131.1457

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى استخدام استراتيجية قائمة على التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس اللغة العربية لتلميذات الصف الثالث الإعدادي، وقياس أثرها في تنمية الفهم العميق للقواعد الصرفية لديهن، حيث تم استخدام المنهج التجريبي القائم التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين: المجموعة الضابطة وكان قوامها (28) تلميذة درست بالمعالجة المعتادة، والمجموعة التجريبية وكان قوامها (28) طالبة درست باستخدام استراتيجية قائمة على التعلم المستند إلى الدماغ، وتم إعداد قائمة بالمفاهيم الصرفية اللازمة، واختبار يقيس الفهم العميق لتلك المفاهيم لدى التلميذات ثم تطبيقه قبليًا؛ للتأكد من تكافؤ المجموعتين في المتغير المَقيس، ثم تطبيق مادة المعالجة التجريبية، ثم تمّ تطبيق اختبارالفهم العميق تطبيقًا بعديًا على تلميذات المجموعتين الضابطة والتجريبية؛ وتم التوصل إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 5.,) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار الفهم العميق للمفاهيم الصرفية ككل، ومستوياته الفرعية كل على حدة لصالح المجموعة التجريبية، وخَلُصَت الدراسة إلى تقديم عدد من التوصيات والبحوث المقترحة .

الكلمات الرئيسية