فاعلية الموديولات التعليمية فائقة الوسائط لتدريس القواعد النحوية في اكتساب المفاهيم النحوية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى استخدام الموديولات التعليمية فائقة الوسائط في تدريس القواعد النحوية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، وقياس فاعليتها في اكتساب المفاهيم النحوية، حيث تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين المجموعة الضابطة وكان قوامها (۳0) تلميذًا درست بالمعالجة المعتادة والمجموعة التجريبية وكان قوامها (٣0) تلميذًا درست باستخدام الموديولات التعليمية فائقة الوسائط، وتم إعداد قائمة بمهارات المفاهيم النحوية المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، واختبار يقيس مهارات المفاهيم النحوية لدى التلاميذ، ثم تم تطبيقه قبليًا للتأكد من تكافؤ المجموعتين في المتغير المقيس، تم تطبيق مادة المعالجة التجريبية، المتمثلة في برمجية الموديولات التعليمية فائقة الوسائط لتدريس القواعد النحوية المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي بالفصل الدراسي الأول، ثم تم تطبيق الاختبار تطبيقًا بعديًا على تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتم التوصل إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (۰.۰٥) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار المفاهيم النحوية، لصالح المجموعة التجريبية، وخلصت الدراسة إلى تقديم عدد من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية