أثر تدريس القراءة باستخدام الدراما الصفية في تنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية تربية جامعة المنيا

10.21608/mathj.2024.305150.1468

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى استخدام الدراما الصفية في تدريس القراءة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، وقياس فاعليتها في تنمية مهارات القراءة الإبداعية ، حيث تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين المجموعة الضابطة وكان قوامها (۳0) تلميذًا درست بالمعالجة المعتادة والمجموعة التجريبية وكان قوامها (٣0) تلميذًا درست باستخدام الدراما الصفية، وتم إعداد قائمة بمهارات القراءة الإبداعية المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي ، واختبار يقيس مهاراتها، ومرَّ الاختبار بوصف محتواه، وإعداد جدول مواصفات له، وعرض صورته الأولية على المحكمين والتجريب الاستطلاعي له؛ لتحديد زمنه وتعرف وضوح مفرداته وحساب معاملات الصعوبة والتمييز لمفرداته، وحساب صدقه، وثباته ووصف الاختبار في صورته النهائية ، ثم تم تطبيقه قبليًا للتأكد من تكافؤ المجموعتين في المتغير المقيس، تم تطبيق مادة المعالجة التجريبية، ثم تم تطبيق الاختبار تطبيقًا بعديًا على تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتم التوصل إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (۰.۰٥) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار القراءة الإبداعية ، لصالح المجموعة التجريبية، وخلصت الدراسة إلى تقديم عدد من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية