استخدام برنامج جولات التعلم الافتراضي في تنمية مفردات اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية والقواعد النحوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية،كلية التربية،جامعة المنيا، مدينة المنيا، جمهورية مصر العربية

المستخلص

مشكلة الدراسة

تتحدد مشكلة الدراسة فى انخفاض مستوى الطلاب بالصف الرابع الابتدائي في تعلم مفردات اللغة والقواعد النحوية وافتقار الميدان التعليمي إلى وسائل تكنولوجية حديثة تمكنهم من ذلك .

أهداف الدراسة

هدفت الدراسة الحالية إلى :

1- التعرف على مد ى فاعلية استخدام جولات التعلم الافتراضي في تنمية تعلم مفردات اللغة للصف الرابع الابتدائي .

2- التعرف على مدى فاعلية استخدام جولات التعلم الافتراضي في تنمية القواعد النحوية لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي .

أهمية الدراسة

انطوت الدراسة على أهميتها في التالي :

المعلمون

تنطوي أهمية الدراسة بالنسبة للمعلمين على تشجيعهم على استخدام إستراتيجية جولات التعلم الافتراضي مع الطلاب ومدى أهميتها في تعلمهم لمفردات اللغة والقواعد النحوية وخلق بيئة تعليمية جذابة .

الموجهون

تشجع الدراسة الموجهين على القيام بتفعيل دور جولات التعلم الافتراضي وذلك من خلال القيام بتدريبات للمعلمين تحثهم على دور جولات التعلم الافتراضي .

منهج الدراسة

المنهج المتبع المنهج شبه التجريبي وهذا المنهج قائم على تقسيم المجموعات إلى مجموعتين إحداهم تجريبية نقوم باستخدام جولات التعلم الافتراضي في تعلمها مفردات للغة والقواعد النحوية .والمجوعة الثانية يتم تدريسها المحتوى من خلال التعلم التقليدى القائم على المحاضرة والإلقاء .

حدود الدراسة

تلتزم الدراسة بالحدود الآتية :

1- مجموعة من الصف الرابع الابتدائي من مدرسة مطاى الرسمية للغات عددهم 60 طالب وطالبة تم اختيارهم عشوائيا .

2- تقتصر الدراسة على تدريس محتوي الصف الرابع التزم الاول فقط 5 وحدات مقررة تم قولبتها وتقديمها علي شكل محتوى من جولات التعلم الافتراضي.

الكلمات الرئيسية