استراتيجيات مواجهة الضغوط الاكاديمية، وعلاقتها بكلا من المناعة النفسية، وطيب الحياة النفسية لدى طلاب معلمي علم النفس بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية ، جامعة أسيوط

المستخلص

هدفت البحث الحالي التعرف على العلاقة الارتباطية بين استراتيجيات مواجهة الضغوط الاكاديمية وكلا من طيب الحياة النفسية والمناعة النفسية ,وبيان الفروق بين استراتيجيات مواجهة الضغوط وفقا للنوع لدى شعبة معلمي علم النفس الفرقة الثالثة، وتكونت عينة الدراسة من (50) طالب وطالبة من شعبة معلمي علم النفس؛ للتحقق من كفاءة أدوات البحث السيكومترية، والعينة الأساسية، شملت (150) ، طبقت عليهم أدوات البحث المتمثلة في: مقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط الاكاديمية (إعداد الباحث)، ومقياس المناعة النفسية (إعداد عصام زيدان)،ومقياس طيب الحياه النفسية(إعداد مصطفى الحديبى واخرون)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين مقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط والمناعة النفسية ، كذلك وجدت علاقة ارتباطية دالة موجبة بين المناعة النفسية وطيب الحياة النفسية ،كذلك لم توجد فروق دالة احصائية بين الذكور والاناث على مقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط الاكاديمية، وقد فسر الباحث نتائج البحث في ضوء معطيات البحث استنادًا إلى الإطار النظري والدراسات ذات الصلة، وبناء على ما أسفرت عنه البحث من نتائج قدم الباحث عددًا من التوصيات

الكلمات الرئيسية