هدفت الدراسة إلي تطوير السمينارات العلمية بالأقسام الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر في ضوء إدارة المعرفة ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي وذلك من خلال استعراض الأطر المفاهيمية لإدارة المعرفة وحلقات المناقشة العلمية(السمينارات)، ودور عمليات إدارة المعرفة في تطوير السمينارات بالأقسام الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر، وتم تطبيق استبانة علي عينة تكونت من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب المقيدين بالدراسات العليا بكليات جامعة الأزهر خلال العام الجامعي 2023-2024م، بلغت (373) مفردة للكشف عن درجة تحقق عمليات إدارة المعرفة بالسمنيارات العلمية بالأقسام الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أن هناك ضعفاً في تحقق عمليات إدارة المعرفة بالسمينارات العلمية بالأقسام الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر، حيث جاءت درجة التحقق بمتوسط وزني 1.52 ونسبة تحقق 50.80%، وجاء ترتيب عمليات إدارة المعرفة وفقًا لدرجة تحققها كالتالي (نشر/تشارك المعرفة- تخزين المعرفة، اكتساب/توليد المعرفة- تطبيق المعرفة)، وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لإدارة المعرفة بحلقات المناقشة العلمية (السمينارات) بالأقسام الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر.
أحمد, محمود مصطفى أحمد, & عبداللاه, محمد أبوالحمد. (2024). إدارة المعرفة مدخل لتطوير السمينارات العلمية بالأقسام الأكاديمية بجامعة الأزهر. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39(4), 1-79. doi: 10.21608/mathj.2025.335674.1494
MLA
محمود مصطفى أحمد أحمد; محمد أبوالحمد عبداللاه. "إدارة المعرفة مدخل لتطوير السمينارات العلمية بالأقسام الأكاديمية بجامعة الأزهر", مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39, 4, 2024, 1-79. doi: 10.21608/mathj.2025.335674.1494
HARVARD
أحمد, محمود مصطفى أحمد, عبداللاه, محمد أبوالحمد. (2024). 'إدارة المعرفة مدخل لتطوير السمينارات العلمية بالأقسام الأكاديمية بجامعة الأزهر', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39(4), pp. 1-79. doi: 10.21608/mathj.2025.335674.1494
VANCOUVER
أحمد, محمود مصطفى أحمد, عبداللاه, محمد أبوالحمد. إدارة المعرفة مدخل لتطوير السمينارات العلمية بالأقسام الأكاديمية بجامعة الأزهر. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2024; 39(4): 1-79. doi: 10.21608/mathj.2025.335674.1494