هدفت الدراسة الحالية إلى تفعيل ممارسات المدرسة الخضراء بالمدارس الابتدائية؛ كمدخل للتنمية المستدامة، وذلك من خلال رصد واقع الممارسات الخضراء الفعلية بالمدارس الابتدائية بمحافظة الإسكندرية - في ضوء أبعاد التنمية المستدامة- من وجهة نظر معلميها؛ من اجل الوقوف على نقاط القوة وتدعيمها، ونفاط الضعف والتغلب عليها.
ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وقامت الباحثة بتصميم استبانة لجمع المعلومات، طبقت على عينة قوامها (316) معلمًا من معلمي المدارس الابتدائية بمحافظة الإسكندرية، وقد توصلت الدراسة إلى محموعة من النتائج ، أبرزها توافر ممارسات المدرسة الخضراء بالمدارس الابتدائية موضع الدراسة بدرجة متوسطة، وأهمية نسبية قدرها ( 61.47%) حيث جاء في المقدمة الممارسات الخضراء الاجتماعية؛ بأهمية نسبية قدرها (61,77%)، تلتها الممارسات الخضراء الاقتصادية؛ بأهمية نسبية قدرها (61,57%)، بينما جاءت في المؤخرة الممارسات الخضراء البيئية؛ بأهمية نسبية قدرها (61,07%) وقد انتهت الدراسة – في ضوء التأطير النظري ونتائج الدراسة الميدانية- بطرح مجموعة من الآليات لتفعيل ممارسات المدرسة الخضراء بالمدارس الابتدائية؛ كمدخل للتنمية المستدامة .
علي, هيام عبد الرحيم أحمد. (2024). تفعيل ممارسات المدرسة الخضراء بالمدارس الابتدائية؛ كمدخل للتنمية المستدامة: دراسة ميدانية بمحافظة الإسكندرية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39(4), 80-165. doi: 10.21608/mathj.2025.335969.1495
MLA
هيام عبد الرحيم أحمد علي. "تفعيل ممارسات المدرسة الخضراء بالمدارس الابتدائية؛ كمدخل للتنمية المستدامة: دراسة ميدانية بمحافظة الإسكندرية", مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39, 4, 2024, 80-165. doi: 10.21608/mathj.2025.335969.1495
HARVARD
علي, هيام عبد الرحيم أحمد. (2024). 'تفعيل ممارسات المدرسة الخضراء بالمدارس الابتدائية؛ كمدخل للتنمية المستدامة: دراسة ميدانية بمحافظة الإسكندرية', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39(4), pp. 80-165. doi: 10.21608/mathj.2025.335969.1495
VANCOUVER
علي, هيام عبد الرحيم أحمد. تفعيل ممارسات المدرسة الخضراء بالمدارس الابتدائية؛ كمدخل للتنمية المستدامة: دراسة ميدانية بمحافظة الإسكندرية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2024; 39(4): 80-165. doi: 10.21608/mathj.2025.335969.1495