تهدف الدراسة الحالية إلى تطوير مهارات التواصل باللغة الإنجليزية لدى طلاب قسم اللغة الإنجليزية و ذلك من خلال استخدام الذكاء الإصطناعى (برامج الدردشة من خلال تطبيقات الذكاء الإصطناعى). طبقت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبى المعتمد على الإختبار القبلى و البعدى، حيث اشتملت عينة الدراسة على (60) طالب و طالبة من طلاب الفرقة الثالثة بقسم اللغة الإنجليزية، معهد المنيا العالى للغات، و تم توزيعهم بالتكافؤ بين المجموعة التجريبية (العدد = 30) و المجموعة الضابطة (العدد = 30). حيث تلقى المشاركون بالمجموعة التجريبية شرحا و تطبيقا لمهارات التواصل باللغة الانجليزية من خلال برنامج الدراسة المقترح القائم على الذكاء الإصطناعى و الذى قام الباحث بتصميمة لغرض الدراسة الحالية، بينما تلقى المشاركون بالمجموعة الضابطة شرحا و تطبيقا بالطرق العادية. اشتملت أدوات الدراسة على استبيان و إختبار قبلى/ بعدى لمهارات التواصل باللغة الإنجليزية. و أوضحت نتائج الدراسة أن هناك فرق ذو دلالة إحصائية ( لصالح المجموعة التجريبية) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لإختبار قياس مهارات التواصل باللغة الانجليزية. و أيضا كل مهارة على حدا مما يثبت فاعلية تطبيقات الذكاء الإصطناعى فى تطوير مهارات التواصل باللغة الإنجليزية. و اشتملت توصيات الدراسة على استخدام تطبيقات الذكاء الإصطناعى فى تحسين مهارات التواصل باللغة الإنجليزية و كذلك تطبيق تلك التقنيات فى تحسين باقى مهارات اللغة الإنجليزية.
رشدى, أحمد نصرت محمد. (2024). استخدام الذكاء الإصطناعى (برامج الدردشة بواسطة الذكاء الإصطناعى) فى تنمية مهارات الإتصال لدى طلاب قسم اللغة الإنجليزية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39(4), 436-454. doi: 10.21608/mathj.2025.339495.1502
MLA
أحمد نصرت محمد رشدى. "استخدام الذكاء الإصطناعى (برامج الدردشة بواسطة الذكاء الإصطناعى) فى تنمية مهارات الإتصال لدى طلاب قسم اللغة الإنجليزية", مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39, 4, 2024, 436-454. doi: 10.21608/mathj.2025.339495.1502
HARVARD
رشدى, أحمد نصرت محمد. (2024). 'استخدام الذكاء الإصطناعى (برامج الدردشة بواسطة الذكاء الإصطناعى) فى تنمية مهارات الإتصال لدى طلاب قسم اللغة الإنجليزية', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39(4), pp. 436-454. doi: 10.21608/mathj.2025.339495.1502
VANCOUVER
رشدى, أحمد نصرت محمد. استخدام الذكاء الإصطناعى (برامج الدردشة بواسطة الذكاء الإصطناعى) فى تنمية مهارات الإتصال لدى طلاب قسم اللغة الإنجليزية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2024; 39(4): 436-454. doi: 10.21608/mathj.2025.339495.1502