: استهدف البحث الحالي التوصل إلى آليات مقترحة لتدويل البحث العلمي في الجامعات المصرية في ضوء خبرة الجامعات الألمانية، واستهدف البحث التعرُّف الأسس النظرية لتدويل البحث العلمي، رصد الواقع لتدويل البحث العلمي في الجامعات المصرية، و والتعرف على أسس تدويل البحث العلمي في الجامعات الألمانية وأوجه الاستفادة منها، واستخدم الباحث المنهج المقارن، وذلك من اجل التحليل وعقد المقارنة بين واقع البحث العلمي في الجامعات المصرية والجامعات الألمانية، وتوصل البحث لمجموعة من النتائج عن واقع البحث العلمي في الجامعات المصرية، ومنها انخفاض معدل حراك الطلاب الباحثين المصريين في الخارج، وانخفاض معدل الحراك الدولي للطلاب الأجانب داخل مصر، ونقص في تمويل البحث العلمي في الجامعات المصرية، كما ان الجامعات في احتياج إلى تطوير البنية التحتية للبحث العلمي، والجامعات في حاجة الى تعزيز اللغة الإنجليزية في دراساتها لدعم عمليات البحث العلمي، ولا يوجد نظام الشهادات المزدوجة بين الجامعات المصرية وجامعات عالمية، وتوصل البحث الى عدد من الآليات المقترحة ومتطلبات تحقيق تلك الآليات، ومنها متطلبات نظامية، وامكانات مادية، موارد بشرية لتدويل البحث العلمي في الجامعات المصرية .
عبد الحميد, صابر. (2024). آليات مقترحة لتدويل البحث العلمي في الجامعات المصرية في ضوء خبرة الجامعات الألمانية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39(4), 40-72. doi: 10.21608/mathj.2025.339580.1503
MLA
صابر عبد الحميد. "آليات مقترحة لتدويل البحث العلمي في الجامعات المصرية في ضوء خبرة الجامعات الألمانية", مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39, 4, 2024, 40-72. doi: 10.21608/mathj.2025.339580.1503
HARVARD
عبد الحميد, صابر. (2024). 'آليات مقترحة لتدويل البحث العلمي في الجامعات المصرية في ضوء خبرة الجامعات الألمانية', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39(4), pp. 40-72. doi: 10.21608/mathj.2025.339580.1503
VANCOUVER
عبد الحميد, صابر. آليات مقترحة لتدويل البحث العلمي في الجامعات المصرية في ضوء خبرة الجامعات الألمانية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2024; 39(4): 40-72. doi: 10.21608/mathj.2025.339580.1503