في إطار التطورات والتغيرات البيئة المتلاحقة فقد أصبحت المؤسسات التعليمية في حاجة إلى وجود مُدخل إداري تستطيع من خلاله المؤسسات التعليمية مواجهة التغيرات البيئة المختلفة والتكيف معها، والتنبؤ بالمستقبل وتغييره قدر الامكان، الأمر الذى يفرض على هذه المؤسسات اللجوء إلى تطبيق مدخل الإدارة الاستراتيجية، حيث هدف هذا البحث إلى تحليل نموذج بطاقة الأداء المتوازن بهدف الاستفادة منه وتوظيفه لتطوير تطبيق الإدارة الاستراتيجية بجامعة المنيا، ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج الوصفي، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج والتي منها؛ وجود تشابه بين خطوات تطبيق نموذج بطاقة الأداء المتوازن والإدارة الاستراتيجية، حيث يُمكن اعتبار هذه البطاقة بمثابة نموذج لتطبيق الإدارة الاستراتيجية، كما تميز هذا النموذج بوجود تقويم ومتابعة مستمرة وفق مؤشرات محددة، ويعمل على ربط أداء المؤسسة باستراتيجياتها المخططة من خلال توفير معلومات شاملة عن ما تم تحقيقه، كما توصل البحث أيضًا إلى وضع مجموعة من الإجراءات المقترحة لتوظيف نموذج بطاقة الأداء المتوازن لتطوير تطبيق الإدارة الاستراتيجية بجامعة المنيا والتي منها: ضرورة وجود دعم من الإدارة العليا لتبني نموذج بطاقة الأداء المتوازن، ونشر ثقافة تنظيمية داخل الجامعة تدعم التغيير، وتحديد الحاجة الفعلية وراء استخدام نموذج بطاقة الأداء المتوازن والمؤشرات الرئيسة في كل أبعاد البطاقة، وتوفير التدريب لجميع العاملين على هذا النموذج.
خليفة, خالد محمد سيد. (2024). دراسة تحليلية لنموذج بطاقة الأداء المتوازن و إمكانية توظيفه لتطوير تطبيق الإدارة الاستراتيجية بجامعة المنيا. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39(4), 73-123. doi: 10.21608/mathj.2025.348762.1508
MLA
خالد محمد سيد خليفة. "دراسة تحليلية لنموذج بطاقة الأداء المتوازن و إمكانية توظيفه لتطوير تطبيق الإدارة الاستراتيجية بجامعة المنيا", مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39, 4, 2024, 73-123. doi: 10.21608/mathj.2025.348762.1508
HARVARD
خليفة, خالد محمد سيد. (2024). 'دراسة تحليلية لنموذج بطاقة الأداء المتوازن و إمكانية توظيفه لتطوير تطبيق الإدارة الاستراتيجية بجامعة المنيا', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39(4), pp. 73-123. doi: 10.21608/mathj.2025.348762.1508
VANCOUVER
خليفة, خالد محمد سيد. دراسة تحليلية لنموذج بطاقة الأداء المتوازن و إمكانية توظيفه لتطوير تطبيق الإدارة الاستراتيجية بجامعة المنيا. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2024; 39(4): 73-123. doi: 10.21608/mathj.2025.348762.1508