هدف البحث إلى دراسة واقع التمكين الاداري بمدارس التربية الخاصة بمحافظة المنيا، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، تم قياس الواقع من خلال التطبيق على عينة عشوائية من مديري مدارس التربية الخاصة بمحافظة المنيا لتحديد واقع أبعاد التمكين الاداري ( التدريب، الاتصال الفعال ومشاركة المعلومات، بناء فريق العمل، تفويض السلطة التحفيز)، وتوصلت نتائج البحث إلى وضع مجموعة من الاجراءات مثل : صياغة مصفوفة الاحتياجات التدريبية التي يعدها فريق التمكين من خلال اللقاءات وورش العمل مع الاداريين والمعلمين بمدارس التربية الخاصة ،و دعم مشاركة المعلومات بصورة سريعة بين الادارات داخل المحافظة لدعم سير العملية التعليمية بمدارس التربية الخاصة، ومتابعة وانتقاء المعلمين الذين يتفهمون التمكين الإداري ليكونوا النواة الأولى لفرق العمل داخل مدارس التربية الخاصة ،و تقديم المعرفة ونشر المعلومات حول التفويض بين جميع الإداريين والمعلمين بمدارس التربية الخاصة، وتقديم مكافآت وحوافز للإداريين والمعلمين بمدارس التربية الخاصة للاعتراف بسلوكهم التمكيني، من خلال تقدير مهاراتهم .المتعددة معلوماتهم وقدراتهم علي ممارسة وتفعيل عملية التمكين الاداري بكل ابعادها بما يخدم ذوي الاحتياجات الخاصة
عبدالغنى محمد حسن, منى. (2024). التمكين الاداري لمديري مدارس التربية الخاصة محافظة المنيا نموذجًا. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39(4), 216-270. doi: 10.21608/mathj.2025.333417.1493
MLA
منى عبدالغنى محمد حسن. "التمكين الاداري لمديري مدارس التربية الخاصة محافظة المنيا نموذجًا", مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39, 4, 2024, 216-270. doi: 10.21608/mathj.2025.333417.1493
HARVARD
عبدالغنى محمد حسن, منى. (2024). 'التمكين الاداري لمديري مدارس التربية الخاصة محافظة المنيا نموذجًا', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39(4), pp. 216-270. doi: 10.21608/mathj.2025.333417.1493
VANCOUVER
عبدالغنى محمد حسن, منى. التمكين الاداري لمديري مدارس التربية الخاصة محافظة المنيا نموذجًا. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2024; 39(4): 216-270. doi: 10.21608/mathj.2025.333417.1493