هدف البحث إلى إعداد برنـامج في تـدريس النصوص القرآنية قائـم على مدخل نحو النص لطلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية، وقياس أثره في تنمية مهارات فهم النص القرآني، وقد تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية، حيث تكونت مجموعة البحث من (30) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية من غير العينة الاستطلاعية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة، وتتكون كل منهما من (15) طالبا، ولقياس أثر البرنامج في تنمية مهارات فهم النص القرآني تم تصميم استبانة بمهارات فهم النص القرآني تَمَّ عرضها على المحكمين، ثم التوصل إلى قائمة مهارات فهم النص القرآني، ثم قام الباحث بإعداد البرنامج المقترح في ضوء مدخل نحو النص، ثم إعداد اختبار مهارات فهم النص القرآني، وعرضه على المحكمين، ثم تطبيقه على عينة استطلاعية من غير عينة البحث؛ للتأكد من صدقه، وثباته، وحساب زمنه، ثم تطبيقه تطبيقا قبليا، وتطبيق مادة المعالجة التجريبية، ثم تطبيق الاختبار تطبيقا بعديا، وقد دلت النتائج على وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية .
عمر, هيثم. (2024). برنامج في تـدريس النصوص القرآنية قائـم على مدخل نحو النص لتنمية مهارات فهم النص القرآني للطلاب المعـلمين بكلية التربية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39(4), 271-316. doi: 10.21608/mathj.2025.318030.1480
MLA
هيثم عمر. "برنامج في تـدريس النصوص القرآنية قائـم على مدخل نحو النص لتنمية مهارات فهم النص القرآني للطلاب المعـلمين بكلية التربية", مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39, 4, 2024, 271-316. doi: 10.21608/mathj.2025.318030.1480
HARVARD
عمر, هيثم. (2024). 'برنامج في تـدريس النصوص القرآنية قائـم على مدخل نحو النص لتنمية مهارات فهم النص القرآني للطلاب المعـلمين بكلية التربية', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39(4), pp. 271-316. doi: 10.21608/mathj.2025.318030.1480
VANCOUVER
عمر, هيثم. برنامج في تـدريس النصوص القرآنية قائـم على مدخل نحو النص لتنمية مهارات فهم النص القرآني للطلاب المعـلمين بكلية التربية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2024; 39(4): 271-316. doi: 10.21608/mathj.2025.318030.1480