هدف البحث إلى الكشف عن التقاطعات البينية للمنظورين اللغوي والتربوي في حديث جبريل، وكيفية استثمار الدلالات اللغوية والتربوية في هذا الحديث في تطوير الموقف التعليمي من خلال قراءة بينية متعمقة من المنظورين اللغوي والتربوي، تعكس أهمية المكون اللغوي في البيان النبوي لهذا الحديث في تطوير الموقف التعليمي. واُستُخدِمَ المنهج الوصفي التحليلي في تتبع البحوث والدراسات السابقة في تحليل الحديث؛ فحُلّلت دلالات البنية اللغوية من أربعة جوانب هي: الدلالات المعجمية، والدلالات البلاغية والدلالات التداولية لمفرداته، وآليات الاتصال اللفظي وغير اللفظي، كما أُستُخدِمَ المنهج الاستنباطي في استخراج الانعكاسات التربوية لهذه الجوانب مدعمة بالأدلة الواضحة. وفي عرض النتائج اُستُخدِمَت طريقة التحليل النوعية الرباعية (PEEL) المتبعة في تحليل نتائج البحث النوعي. وأسفرت نتائج البحث عن مجموعة من الآليات اللغوية على المستوى المعجمي والبلاغي والتداولي والاتصالي اُستُعمِلَت في حديث جبريل، وكانت لها انعكاسات تربوية عديدة تتعلق بإثارة دافعية التعلم، وإدارة الصف، وصوغ الأسئلة الشفوية، وتنويع المثيرات، والتعزيز، وغلق الدرس، ثم بيان كيفية استثمارها في تطوير الموقف التعليمي.
أبو الدهب, أبوالدهب البدري علي. (2025). حديث جبريل قراءة بينية من منظور لغوي تربوي. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 40(1), 1-38. doi: 10.21608/mathj.2025.341593.1505
MLA
أبوالدهب البدري علي أبو الدهب. "حديث جبريل قراءة بينية من منظور لغوي تربوي", مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 40, 1, 2025, 1-38. doi: 10.21608/mathj.2025.341593.1505
HARVARD
أبو الدهب, أبوالدهب البدري علي. (2025). 'حديث جبريل قراءة بينية من منظور لغوي تربوي', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 40(1), pp. 1-38. doi: 10.21608/mathj.2025.341593.1505
VANCOUVER
أبو الدهب, أبوالدهب البدري علي. حديث جبريل قراءة بينية من منظور لغوي تربوي. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2025; 40(1): 1-38. doi: 10.21608/mathj.2025.341593.1505