مستخلص البحث: استهدف البحث الحالي الكشف عن درجة توفر مبادئ التصميم الشامل للتعلم في بيئات التعلم الإلكترونية المنتجة بمركز التعلم الإلكتروني بجامعة المنيا، وتمثلت عينة البحث الرئيسة في: مجموعة من الخبراء قوامها (25) خبيرًا، وعينة من الطلبة قوامها (105) طالبًا وطالبة من طلبة المستوى الثاني ببرنامج تكنولوجيا التعليم الرقمي؛ لتقييم أربعة بيئات تعلم إلكترونية لأربعة مقررات دراسية وفق مبادئ التصميم الشامل للتعلم، واستخدم البحث الحالي بطاقة تقييم موجهة ومتدرجة كأداة؛ لتقييم بيئات التعلم الإلكترونية المختارة صُممت وفق مبادئ التصميم الشامل للتعلم، وأظهرت نتائج تقييمات عينة الطلبة، ومجموعة الخبراء لبيئات التعلم الإلكترونية توفر مبادئ التصميم الشامل للتعلم بنسبة تصل ما بين المتوسطة والجيدة، مع التأكيد على وجود ضرورة لإجراء تعديلات كبيرة للمعيار الخاص بالمتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة في مبادئ التصميم الشامل للتعلم الثلاثة، ومزيد من التحسينات لبعض المعايير الأخرى ببطاقة التقييم المعدة لذلك، كما قدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المستقبلية المقترحة. الكلمات المفتاحية: التصميم الشامل للتعلم- تقييم بيئات التعلم الإلكترونية- المقررات الإلكترونية.
إبراهيم, ممدوح عبد الحميد. (2025). تقييم بيئات التعلم الإلكترونية المنتجة بمركز التعلم الإلكتروني في ضوء مبادئ التصميم الشامل للتعلم. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 40(1), 39-109. doi: 10.21608/mathj.2025.336746.1496
MLA
ممدوح عبد الحميد إبراهيم. "تقييم بيئات التعلم الإلكترونية المنتجة بمركز التعلم الإلكتروني في ضوء مبادئ التصميم الشامل للتعلم", مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 40, 1, 2025, 39-109. doi: 10.21608/mathj.2025.336746.1496
HARVARD
إبراهيم, ممدوح عبد الحميد. (2025). 'تقييم بيئات التعلم الإلكترونية المنتجة بمركز التعلم الإلكتروني في ضوء مبادئ التصميم الشامل للتعلم', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 40(1), pp. 39-109. doi: 10.21608/mathj.2025.336746.1496
VANCOUVER
إبراهيم, ممدوح عبد الحميد. تقييم بيئات التعلم الإلكترونية المنتجة بمركز التعلم الإلكتروني في ضوء مبادئ التصميم الشامل للتعلم. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2025; 40(1): 39-109. doi: 10.21608/mathj.2025.336746.1496