برنامج تدريبي مقترح قائم على استراتيجيات التفكير المتشعب لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي الرياضيات قبل الخدمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على استراتيجيات التفكير المتشعب لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي الرياضيات قبل الخدمة، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد أدوات القياس التالية (اختبار الجانب المعرفي لمهارات التدريس الإبداعي- بطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات التدريس الإبداعي)، والمواد التعليمية تمثلت في (دليل المعلم القائم بتنفيذ البرنامج التدريبي المقترح القائم على استراتيجيات التفكير المتشعب- كتاب الطالب المعلم)، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية، حيث تم اختيار مجموعة البحث من الطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة رياضيات عام- كلية التربية- جامعة المنيا، والتي تكونت من (68) طالب معلم في العام الدراسي 2024/2025م، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، كالتالي:
مجموعة ضابطة: وتكونت من (32) طالب معلم ولم يتم تدريبهم.
مجموعة تجريبية: وتكونت من (36) طالب معلم وتدربوا بالبرنامج التدريبي المقترح.
وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج التدريبي المقترح القائم على استراتيجيات التفكير المتشعب لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي الرياضيات قبل الخدمة.

الكلمات الرئيسية