برنامج تدريبي مقترح قائم على استراتيجيات التفكير المتشعب لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى معلمي الرياضيات قبل الخدمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على استراتيجيات التفكير المتشعب لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى معلمي الرياضيات قبل الخدمة، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد أداة القياس التالية ( اختبار مهارات التفكير المستقبلي)، والمواد التعليمية تمثلت في (دليل المعلم القائم بتنفيذ البرنامج التدريبي المقترح القائم على استراتيجيات التفكير المتشعب- كتاب الطالب المعلم)، واستخدم البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة و التجريبية، حيث تم اختيار مجموعة البحث من الطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة رياضيات عام- كلية التربية- جامعة المنيا، والتي تكونت من (68) طالب معلم في العام الدراسي 2024/2025م، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ أحدهما مجموعة ضابطة وأخرى مجموعة تجريبية:
مجموعة ضابطة: وتكونت من (32) طالب معلم ولم يتم تدريبهم.
مجموعة تجريبية: وتكونت من (36) طالب معلم وتدربوا بالبرنامج التدريبي المقترح.
وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب معلمي المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي لصالح الطلاب معلمي المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية