يهدف البحث الحالي إلى التحقق من افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة للبيانات المستمدة من استجابات الطلاب على مقياس جودة الحياة الأكاديمية، كما استهدف البحث التحقق من وجود مفردات ذات وظيفة فارقة بين الجنسين في العوامل الفرعية لمقياس جودة الحياة الأكاديمية في ضوء بارامترات التمييز، بالإضافة إلى التحقق من وجود مفردات ذات وظيفة فارقة بين الجنسين في العوامل الفرعية لمقياس جودة الحياة الأكاديمية في ضوء دالة المعلومات. وللتحقق من هذه الأهداف قامت الباحثة بتوليد (52) مفردة لقياس جودة الحياة الأكاديمية، وتطبيقها على عينه تم اختيارها بطريقة عشوائية من طلبة مرحلة البكالوريوس حيث بلغت (428) طالباً وطالبة، كما تم التحقق من صدق المقياس وتحليل مفرداته وفق نموذج الاستجابات المتدرجة، وتم التحقق من ثباته، كما تمت مقارنة الدالة المعلوماتية لمفردات كل عامل من العوامل السبعة المستخرجة من التحليل العاملي الاستكشافي لدى مجموعتي الذكور والإناث كل على حدة والمجموعتين معاً، وبعد حذف المفردات ذات الوظيفة الفارقة خلصت إلى وجود (32) مفردة ناتجة من تكافؤ القياس بين مجموعتي الذكور والإناث.
طوخي, ليلى. (2025). تكافؤ القياس بين الجنسين لمقياس جودة الحياة الأكاديمية لدى طلبة الجامعة في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 40(1), 286-355. doi: 10.21608/mathj.2025.361749.1516
MLA
ليلى طوخي. "تكافؤ القياس بين الجنسين لمقياس جودة الحياة الأكاديمية لدى طلبة الجامعة في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة", مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 40, 1, 2025, 286-355. doi: 10.21608/mathj.2025.361749.1516
HARVARD
طوخي, ليلى. (2025). 'تكافؤ القياس بين الجنسين لمقياس جودة الحياة الأكاديمية لدى طلبة الجامعة في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 40(1), pp. 286-355. doi: 10.21608/mathj.2025.361749.1516
VANCOUVER
طوخي, ليلى. تكافؤ القياس بين الجنسين لمقياس جودة الحياة الأكاديمية لدى طلبة الجامعة في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2025; 40(1): 286-355. doi: 10.21608/mathj.2025.361749.1516