رأس المال النفسي وعلاقته بمفهوم الذات المهنية لدى معلمي التربية الخاصةبمحافظة الفيوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية لطفولة المبكرة جامعة الفيوم

المستخلص

رأس المال النفسي وعلاقته بمفهوم الذات المهنية
لدى معلمي التربية الخاصة بمحافظة الفيوم
هدف البحث إلى التعرف على مستوى رأس المال النفسي وعلاقته بمستوى مفهوم الذات المهنية لدى معلمي التربية الخاصة بمحافظة الفيوم، كما هدف البحث إلى الكشف عن الفروق في مستوى رأس المال النفسي ومفهوم الذات المهنية لدى أفراد العينة تبعًا لمتغير (الجنس، مجال الإعاقة). واعتمد البحث على المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من )65) معلمًا ومعلمة، تراوحت أعمارهم بين (31–57) عامًا، واستخدم البحث مقياس رأس المال النفسي (إعداد الباحثة)، ومقياس مفهوم الذات المهنية (إعداد الباحثة). وأظهرت نتائج البحث أن مستوى رأس المال النفسي لدى معلمي التربية الخاصة كان مرتفعًا، وأن مستوى مفهوم الذات المهنية لديهم كان مرتفعًا أيضًا، كما توصل البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين رأس المال النفسي ومفهوم الذات المهنية لدى عينة البحث. وكذلك توصل البحث إلى أنه توجد فروق دالة إحصائيًا في رأس المال النفسي ومفهوم الذات المهنية لدى معلمي التربية الخاصة تبعًا لمتغير الجنس، لصالح الإناث، وتوجد فروق دالة إحصائيًا في رأس المال النفسي ومفهوم الذات المهنية لدى عينة البحث تبعًا لمتغير مجال الإعاقة، لصالح مجال الإعاقة السمعية ثم الإعاقة البصرية ثم الإعاقة الذهنية.
الكلمات المفتاحية: رأس المال النفسي، مفهوم الذات المهنية، معلمو التربية الخاصة.

الكلمات الرئيسية