فعالية برنامج تدريبي قائم على مبادئ تعليم الكبار في تعزيز مشاركة طلاب الجامعات بمحو الأمية من منظور تقييم القيمة المضافة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس

2 كلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى قياس وتقييم فعالية برنامج تدريبي قائم على مبادئ تعليم الكبار في تعزيز مشاركة طلاب الجامعات في محو الأمية من منظور تقييم القيمة المضافة؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج الوصفي لتعرُّف الأُطر النظرية لتعليم الكبار، والمرتكزات المعرفية والفكرية لتقييم القيمة المضافة، بالإضافة إلى المنهج شبه التجريبي لتقييم فعالية البرنامج، كما تم استخدام عدة أدوات بحثية تنوعت ما بين: الملاحظة، والمجموعات البؤرية، والمقابلات المفتوحة المتعمقة، والاختبار التحصيلي، وتمثلت عينة البحث في (408) طالبًا، تم تنفيذ البرنامج التدريبي معهم، وقاموا بالإجابة عن الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي لتقييم القيمة المضافة للبرنامج وأثره في تعزيز مشاركة طلاب الجامعات في محو الأمية.
وأسفرت نتائج البحث عن وجود فعالية كبيرة للبرنامح في تعزيز مشاركة طلاب الجامعات في تعليم الكبار مع اختلاف متغير النوع، والكلية، والفرقة الدراسية، بالإضافة إلى وجود قيمة مضافة مباشرة وغير مباشرة وتطبيقية للبرنامج؛ حيث كشفت النتائج عن تلبية البرنامج لاحتياجات الطلاب المعرفية والمهارية في تعليم الكبار، كما أنه اتسم بالوضوح والسلاسة مما أثر على إتمام الطلاب للبرنامج والتزامهم به، وأنه ساعدهم في تعرُّف المشكلات التي قد تواجههم في محو الأمية وكيفية التعامل معها، هذا بالإضافة إلى وجود قيمة مضافة غير مباشرة للبرنامج؛ تمثلت في قيام بعض الطلاب بنقل ما اكتسبوه بالبرنامج لزملائهم الذين لم يلتحقوا به، ونشر الوعي بأهمية مشاركة الطلاب بمحو الأمية كواجب إنساني وديني ووطني، فضلًا عن وجود قيمة مضافة تطبيقية للبرنامج؛ حيث قام بعض الطلاب بتطبيق طرق استقطاب وإقناع الأميين بالتعليم فور انتهائهم من البرنامج ونجحوا في ذلك؛ مما يؤكد أثر البرنامج وفعاليتة الكبيرة في تعزيز مشاركة طلاب الجامعات في محو الأمية وتعليم الكبار.

الكلمات الرئيسية