هدف البحث إلى قياس وتقييم فعالية برنامج تدريبي قائم على مبادئ تعليم الكبار في تعزيز مشاركة طلاب الجامعات في محو الأمية من منظور تقييم القيمة المضافة؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج الوصفي لتعرُّف الأُطر النظرية لتعليم الكبار، والمرتكزات المعرفية والفكرية لتقييم القيمة المضافة، بالإضافة إلى المنهج شبه التجريبي لتقييم فعالية البرنامج، كما تم استخدام عدة أدوات بحثية تنوعت ما بين: الملاحظة، والمجموعات البؤرية، والمقابلات المفتوحة المتعمقة، والاختبار التحصيلي، وتمثلت عينة البحث في (408) طالبًا، تم تنفيذ البرنامج التدريبي معهم، وقاموا بالإجابة عن الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي لتقييم القيمة المضافة للبرنامج وأثره في تعزيز مشاركة طلاب الجامعات في محو الأمية. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فعالية كبيرة للبرنامح في تعزيز مشاركة طلاب الجامعات في تعليم الكبار مع اختلاف متغير النوع، والكلية، والفرقة الدراسية، بالإضافة إلى وجود قيمة مضافة مباشرة وغير مباشرة وتطبيقية للبرنامج؛ حيث كشفت النتائج عن تلبية البرنامج لاحتياجات الطلاب المعرفية والمهارية في تعليم الكبار، كما أنه اتسم بالوضوح والسلاسة مما أثر على إتمام الطلاب للبرنامج والتزامهم به، وأنه ساعدهم في تعرُّف المشكلات التي قد تواجههم في محو الأمية وكيفية التعامل معها، هذا بالإضافة إلى وجود قيمة مضافة غير مباشرة للبرنامج؛ تمثلت في قيام بعض الطلاب بنقل ما اكتسبوه بالبرنامج لزملائهم الذين لم يلتحقوا به، ونشر الوعي بأهمية مشاركة الطلاب بمحو الأمية كواجب إنساني وديني ووطني، فضلًا عن وجود قيمة مضافة تطبيقية للبرنامج؛ حيث قام بعض الطلاب بتطبيق طرق استقطاب وإقناع الأميين بالتعليم فور انتهائهم من البرنامج ونجحوا في ذلك؛ مما يؤكد أثر البرنامج وفعاليتة الكبيرة في تعزيز مشاركة طلاب الجامعات في محو الأمية وتعليم الكبار.
عبدالمنعم, هناء حسين محمد, & إبراهيم, إسلام محمد السعيد. (2025). فعالية برنامج تدريبي قائم على مبادئ تعليم الكبار في تعزيز مشاركة طلاب الجامعات بمحو الأمية من منظور تقييم القيمة المضافة. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 40(1), 399-470. doi: 10.21608/mathj.2025.347492.1507
MLA
هناء حسين محمد عبدالمنعم; إسلام محمد السعيد إبراهيم. "فعالية برنامج تدريبي قائم على مبادئ تعليم الكبار في تعزيز مشاركة طلاب الجامعات بمحو الأمية من منظور تقييم القيمة المضافة", مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 40, 1, 2025, 399-470. doi: 10.21608/mathj.2025.347492.1507
HARVARD
عبدالمنعم, هناء حسين محمد, إبراهيم, إسلام محمد السعيد. (2025). 'فعالية برنامج تدريبي قائم على مبادئ تعليم الكبار في تعزيز مشاركة طلاب الجامعات بمحو الأمية من منظور تقييم القيمة المضافة', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 40(1), pp. 399-470. doi: 10.21608/mathj.2025.347492.1507
VANCOUVER
عبدالمنعم, هناء حسين محمد, إبراهيم, إسلام محمد السعيد. فعالية برنامج تدريبي قائم على مبادئ تعليم الكبار في تعزيز مشاركة طلاب الجامعات بمحو الأمية من منظور تقييم القيمة المضافة. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2025; 40(1): 399-470. doi: 10.21608/mathj.2025.347492.1507