أساليب المعاملة الوالدية المدركة وعلاقتها باستراتيجيات التنظيم الذاتي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التعليم

2 جامعة الملك فيصل

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية المدركة واستراتيجيات التنظيم الذاتي لدى عينة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الصفوف الأولية في المدارس الابتدائية بمحافظة الأحساء، واستخدم الباحثون المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة (٧٩) تلميذاً وتلميذة منها (٣٩) ذكور و(٤٠) إناث من تلاميذ المرحلة الابتدائية المدرجين ببرامج صعوبات التعلم في المدارس الحكومية بمحافظة الأحساء، حيث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. وتم تطبيق مقياس أساليب المعاملة الوالدية المدركة إعداد الباحثي، ومقياس استراتيجيات التنظيم الذاتي إعداد (الخضيري،٢٠٢١). ومن اهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة هو وجود الأثر ذو الدلالة الإحصائية لأساليب المعاملة الوالدية من جهة الوالدين على استراتيجيات التنظيم الذاتي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، مع إدراك التلاميذ في المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم بأساليب المعاملة الديموقراطية من جهة الوالدين بدرجة مرتفعة، وإدراكهم بأساليب المعاملة (التسلطية، الحماية الزائدة، الإهمال) من جهة الوالدين بدرجة منخفضة، بالإضافة لوجود مستوى مرتفع لاستراتيجيات التنظيم الذاتي لدى عينة البحث، كم توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين أساليب المعاملة الوالدية من جهة الوالدين واستراتيجيات التنظيم الذاتي لدى الطلبة من ذوي صعوبات التعلم في بعد الديمقراطية، وعلاقة ارتباطية سلبية دالة احصائيا في أبعاد القسوة والإهمال.

الكلمات الرئيسية