أثر استخدام تطبيقات البرمجة المرئية في تعلم لغة ترميز النص التشعبي على تنمية مهارات التفكير المنطقي وحل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية بجامعة شقراء المملكة العربية السعودية

المستخلص

أثر استخدام تطبيقات البرمجة المرئية في تعلم لغة ترميز النص التشعبي على تنمية مهارات التفكير المنطقي وحل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية
ملخص الدراسة

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس أثر استخدام تطبيق سكراتش كأحد تطبيقات البرمجة المرئية في تعلم لغة ترميز النص التشعبي (HTML) لتنمية مهارات التفكير المنطقي وحل المشكلات لدى طلاب الصف الأول الثانوي، الدراسة استخدمت المنهج الوصفي التحليلي للتوصل إلى قائمة مهارات لغة (HTML) كما استخدمت المنهج شبه التجريبي لقياس الأثر، أجريت تجربة الدراسة على عينة قصدية مكونة من (120) طالب من طلاب الصف الأول الثانوي، قٌسمت العينة إلى مجموعتين أحدهما تجريبية (60 طالب) درست باستخدام البرمجة المرئية والأخرى ضابطة (60 طالب) درست بالطريقة المعتادة، استخدمت الدراسة بطاقة ملاحظة لقياس أداء مهارات لغة HTML واختبارين أحدهما لقياس مهارات التفكير المنطقي والأخر لقياس مهارات حل المشكلات، وقد أظهرت النتائج أثر استخدام تطبيق سكراتش في تنمية مهارات التفكير المنطقي وحل المشكلات لدى الطلاب، كما أوصت الدراسة الحالية باستخدام تطبيقات البرمجة المرئية في تدريس مهارات لغات البرمجة في كافة المراحل التعليمية.

الكلمات الرئيسية