أثر استخدام استراتيجية الألعاب الإلكترونية المستندة على المنصات الرقمية في تنمية بعض مهارات التفكير النحوي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم

المستخلص

هدف البحث: بناء إستراتيجية مقترحة لتدريس القواعد النحوية قائمة على الألعاب التعليمية الإلكترونية، وتحديد أثرها في تنمية مهارات التفكير النحوي الصف الخامس الابتدائي، واستخدم البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم الحقيقي ذي المجموعتين الضابطة،وعددها(34)تلميذ، والتجريبية وعددها(42)تلميذ بالصف الخامس الابتدائي ، خلال الفصل الدراسي الثاني 2023/ 2024م، وقد قامت الباحثة بإعداد أداتي البحث ومادته التجريبية، وتطبيقها في ضوء الخطوات الآتية: تحديد قائمة مهارات التفكير النحوي، وإعداد اختبار التفكير النحوي، وتم ضبطهما، وتحكيمهما من خلال مجموعة من الخبراء المتخصصين، وعددهم (13) محكمًا، وتطبيق الاختبار على مجموعة استطلاعية من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي العام بمدرسة المنيا الرسمية للغات قوامها (30) تلميذ؛ بهدف تحديد بعض الثوابت الإحصائية المتمثلة في زمن الاختبار وصدقه وثباته، ثم بناء الألعاب الإلكترونية التعليمية لدروس النحو، ثم إعداد كتاب الطالب ودليل المعلم، ثم تطبيق أداة القياس قبليًّا على مجموعة البحث، وتعيين مجموعة البحث إلى مجموعتين إحداهما : تجريبية والأخرى ضابطة عشوائيًّا، ثم درست المجموعة الضابطة بالمعالجة المعتادة، في حين درست المجموعة التجريبية بالمعالجة التجريبية في ضوء الإستراتيجية المقترحة المعدة وفق الألعاب التعليمية الإلكترونية، وإجراء المعالجة الإحصائية المناسبة والتي أظهرت عن:
ـ تحسن أداء طالبات المجموعة التجريبية-بشكل كبير-مقارنة بأداء طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير النحوي، ويدعم ذلك وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبار مهارات التفكير النحوي بالقياس البعدي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية ؛ مما يدل على فاعلية استخدام استراتيجية الألعاب الإلكترونية باستخدام المنصات الرقمية في تنمية بعض مهارات التفكير النحوي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
الكلمات المفتاحية: الألعاب التعليمية الإلكترونية ، المنصات الرقمية ، مهارات التفكير النحوي .

الكلمات الرئيسية