استخدام نموذج تدريسي قائم على التعلم التشاركي الإلكتروني في منهج اكتشف "متعدد التخصصات" لاكتساب المفاهيم العلمية لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية ، جامعة المنيا، مدينة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية استخدام نموذج تدريسي قائم على التعلم التشاركي الإلكتروني في منهج اكتشف "متعدد التخصصات" لاكتساب المفاهيم العلمية لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي, ولتحقيق ذلك الهدف تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين -التجريبية والضابطة- وقد تم بناء مواد التعليم والتعلم والتي تمثلت في كتاب التلميذ في موضوعات المحور الثاني من متعدد التخصصات مُصاغًا وفقًا للتعلم التشاركي الإلكتروني, دليل المعلم في موضوعات المحور الثاني من متعدد التخصصات مُصاغًا وفقًا للتعلم التشاركي الإلكتروني, وتمثلت أداة القياس في اختبار موضوعي للمفاهيم العلمية بالمحور المختار بمنهج اكتشف "متعدد التخصصات" للصف الثالث الابتدائي في ضوء مستويات CAPS (المعرفة بالمحتوى–الفهم والتطبيق- حل المشكلات والتفكير الناقد), وتكونت مجموعة البحث من تلاميذ وتلميذات الصف الثالث الابتدائي للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2024/2025م بمدرستي الفولي الابتدائية وطه حسين الابتدائية-إدارة المنيا-مدينة المنيا, حيث تكونت كل من المجموعتين التجريبية, والضابطة من (60) تلميذ وتلميذه, وتوصلت نتائج البحث أن النموذج التدريسي القائم على التعلم التشاركي الإلكتروني ذو فاعلية في اكتساب المفاهيم العلمية.

الكلمات الرئيسية