هدف البحث إلى معرفة دور المتاحف الجامعية في التعليم المستدام بالجامعات المصرية على ضوء خبرة متحف اليرموك الجامعي ، والتعرف على الأسس النظرية للمتاحف الجامعية ودورها في التنمية والتعليم المستدام بدول العالم المعاصر، وضع إجراءات مقترحة لتعزيز دور المتاحف الجامعية المصرية في التنمية والتعليم المستدام على ضوء خبرة متحف اليرموك الجامعي بالأردن، ولتحقيق ذلك استخدم البحث المنهج الوصفي، وقد قدم عدد من التوصيات تساعد المتاحف الجامعية على القيام بدورها في تقديم تعليم مستدام وذلك على ضوء خبرة متحف اليرموك الجامعي ومنها: ضرورة وضع وتطوير الهيكل التنظيمي للمتاحف الجامعية المصرية، اختيار قيادات اكاديمية مؤهلة على دراية بطبيعة المتاحف، وطبيعة عمليات الادارة من تخطيط وتنظيم ومتابعة وتقييم، زيادة المخصصات والموارد المالية والمادية لمتاحف الجامعات بصورة تكفل لها إقامة الأنشطة المرتبطة بالتعليم المستدام ، تقديم برامج جامعية لتخريج الكوادر الفنية لنفسها ولغيرها، القيام بالبحوث والدراسات القائمة على معرفة متطلبات وحاجات جمهور المتحف، وتلبية الاحتياجات المختلفة للمجتمع الأكاديمي والمحيط، القيام بالمزيد من الدراسات حول علاقة المتحف بالتنمية المستدامة داخل الجامعات
ابو عميره, ام هاشم. (2025). دور المتاحف الجامعية بالجامعات المصرية في التنمية والتعليم المستدام على ضوء خبرة متحف اليرموك الجامعي بالمملكة الأردنية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 40(1), 194-251. doi: 10.21608/mathj.2025.369116.1526
MLA
ام هاشم ابو عميره. "دور المتاحف الجامعية بالجامعات المصرية في التنمية والتعليم المستدام على ضوء خبرة متحف اليرموك الجامعي بالمملكة الأردنية", مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 40, 1, 2025, 194-251. doi: 10.21608/mathj.2025.369116.1526
HARVARD
ابو عميره, ام هاشم. (2025). 'دور المتاحف الجامعية بالجامعات المصرية في التنمية والتعليم المستدام على ضوء خبرة متحف اليرموك الجامعي بالمملكة الأردنية', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 40(1), pp. 194-251. doi: 10.21608/mathj.2025.369116.1526
VANCOUVER
ابو عميره, ام هاشم. دور المتاحف الجامعية بالجامعات المصرية في التنمية والتعليم المستدام على ضوء خبرة متحف اليرموك الجامعي بالمملكة الأردنية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2025; 40(1): 194-251. doi: 10.21608/mathj.2025.369116.1526