استخدام مدخل التعلم القائم على المهام المستند إلى تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تنمية مهارات الكتابة السردية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنيا

10.21608/mathj.2025.361410.1515

المستخلص

هَدَفَ هَذَا الْبَحْثُ إِلَى اسْتِخْدَامِ مُدْخَلِ التعلُّمِ القَائِمِ عَلَى المَهَامِّ المُسْتَنِدِ إلَى تَطْبِيقَي الذكاءِ الاصطناعيِّ التوليديِّ: Gemini)) و(ChatGPT) فِي تنميةِ مهاراتِ الكتابَةِ السَّرديةِ لَدَى تلاميذِ الصَّفِّ السَّادِسِ الابتدائيِّ، وتمَّ استخدامُ الْمَنْهَجِ التَّجْرِيبيِّ القَائِمِ عَلَى التَّصْمِيمِ شِبْهِ التَّجْرِيبِيِّ ذِي المَجْمُوعَتَيْنِ التَّجريبيةِ والضَّابطةِ، حيثُ تكوَّنتْ كُلٌّ منهمَا مِنْ (31) تلميذًا بمدرسَةِ (أبوقرقاص الابتدائيَّة الجديدة) التَّابعَةِ لـ(إدارةِ أبوقرقاص التعليميَّةِ) بمحافظةِ المِنْيَا، وذَلِكَ فِي الفَصْلِ الأوَّلِ مِنَ العَامِ الدِّراسِي 2024/2025، واقْتَصَرَ الْبَحْثُ عَلَى ثَلاثةِ مَجَالاتٍ للكتابَةِ السَّرديةِ، هِيَ: كتابةُ مُذكِّرةٍ يوميَّةٍ، وكتابةُ رِسَالةٍ للردِّ عَلَى مُشكلاتِ القُرَّاءِ، وكتابةُ حِوَارٍ، وتمثَّلَتْ أدَاةُ القياسِ فِي اخْتِبَارِ الكتابَةِ السَّرديةِ، حيثُ تمَّ تطبيقُهُ قبليًّا للتأكُّدِ مِنْ تكافؤِ المَجْمُوعَتَيْنِ فِي المُتغيِّر المَقِيسِ، ثُمَّ دَرَسَتِ المجموعةُ التَّجريبيةُ باستخدامِ المُدْخَلِ المُحَدَّدِ، فِي حِينِ دَرَسَتِ المجموعةُ الضَّابطةُ باستخدامِ المُعَالجةِ المُعتادةِ، ولتجريبِ أَثَرِ هَذَا المُدْخَلِ فِي تنميَةِ مَهَارَاتِ الكتابَةِ السَّرديةِ، تَمَّتْ إعادةُ تطبيقِ الاختبارِ تطبيقًا بعديًّا عَلَى تلاميذِ المَجْمُوعَتَيْنِ التَّجريبيةِ والضَّابطةِ؛ ودلَّتِ النتائجُ عَلَى وُجُودِ فَرْقٍ دَالٍّ إحصائيًّا عِنْدَ مُسْتَوَى (0.01) بَيْنَ مُتَوَسِّطَي درجاتِ تلاميذِ هَاتَيْنِ المَجْمُوعَتَيْنِ في التَّطبيقِ البَعْدِي لاختبارِ الكتابَةِ السَّرديةِ كَكُلٍّ، ومَجَالاتِهَا الثَّلاثةِ الفرعيَّةِ ومَهَاراتِهَا كُلٌّ عَلَى حِدَةٍ لصَالِحِ المَجْمُوعَةِ التَّجريبيةِ، كَمَا تمَّ التوصُّلُ إِلَى أنَّ حَجْمَ الأَثَرِ للمُتغيِّرِ المُسْتَقِلِّ (مُدْخَلِ التعلُّمِ القَائِمِ عَلَى المَهَامِّ المُسْتَنِدِ إلَى تَطْبِيقَي الذكاءِ الاصطناعيِّ التوليديِّ) فِي الْمُتَغَيِّرِ التَّابِعِ (الكِتَابَة السَّردية) كَانَ كبيرًا؛ ممَّا يدلُّ عَلَى فاعليَّةِ هَذَا المُدْخَلِ فِي تَنْمِيَةِ مهاراتِ هَذَا النَّوْعِ مِنَ الكتابَةِ لَدَى تلاميذِ المَجْمُوعَةِ التَّجريبيةِ، وَفِي ضَوْءِ هَذِهِ النتائجِ تَمَّ تَقْدِيمُ عَدَدٍ مِنَ التَّوصِيَاتِ والْبُحُوثِ الْمُسْتَقْبَلِيَّةِ الْمُقْتَرَحَةِ.

كَلِمَاتٌ مِفْتَاحِيَّةٌ :

مُدْخَلُ التَّعَلُّمِ الْقَائِمِ عَلَى الْمَهَامِّ، تَطْبِيقَاتُ الذَّكَاءِ الْاصْطِنَاعِيِّ التَّوْلِيدِيِّ، الْكِتَابَةُ السَّرْدِيَّةُ.

الكلمات الرئيسية