أثر بيئة تعلم مصغر في تنمية بعض مهارات الصولفيج وقواعد الموسيقى النظرية والصمود الأكاديمي لدى طلاب التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية - جامعة المنيا

10.21608/mathj.2025.364898.1521

المستخلص

مستخلص البحث:

هدف البحث الحالي بعض مهارات الصولفيج وقواعد الموسيقى النظرية والصمود الأكاديمي لدى طلاب التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية من خلال تطوير بيئة تعلم مصغر تم تطويرها من خلال منصة Microsoft Teams، واتبع البحث المنهج الوصفي والمنهج التجريبية، والتصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين لعينة قوامها (70) طالباً من طلاب الفرقة الأولي بقسم التربية الموسيقية بكلية التربية جامعة المنيا في العام الجامعى 2023/ 2024م، تم تقسيمهم الى مجموعتين: المجموعة التجريبية وتضم (35) طالباً والتي درست من خلال بيئة تعلم مصغر Microsoft Teams، والمجموعة الضابطة وتضم (35) طالباً ودرست بالطريقة التقليدية وتمثلت أدوات البحث في: الاختبار التحصيلي لبعض مهارات الصولفيج وقواعد الموسيقى النظرية ، بطاقة تقييم للجانب الادائي لمهارات الصولفيج وقواعد الموسيقى النظرية، مقياس الصمود الاكاديمي، وأظهرت النتائج وجود فرق بين التطبيق القبلي والبعدي لمجموعتين البحث في الاختبار المعرفي مما يعنى تحسن مستواهم المعرفي بعد تنفيذ تجربة البحث، ويوجد فرق بين المجموعتين في الاختبار المعرفي وبطاقة التقييم ومقياس الصمود الاكاديمي لصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بضرورة توظيف بيئة التعلم المصغر في التدريب على المهارات الموسيقية المختلفة

الكلمات الرئيسية