الاستحقاق الأكاديمي وعلاقته بالشخصية الاستباقية والاستبصار المعرفي لدى طلاب الدراسات العليا بجامعة الأزهر "دراسة تنبؤية فارقة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر

10.21608/mathj.2025.383532.1538

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى الاستحقاق الأكاديمي لدى طلاب الدراسات العليا بجامعة الأزهر، ومعرفة العلاقة بين الاستحقاق الأكاديمي والشخصية الاستباقية والاستبصار المعرفي، وإمكانية التنبؤ بالاستحقاق الأكاديمي من الشخصية الاستباقية والاستبصار المعرفي كلًا على حدة، والكشف عن الفروق في الاستحقاق الأكاديمي التي تُعزى للنوع (ذكور وإناث)، وللتخصص (تربوي- شرعي وعربي- علمي- نوعي)، ولمستوى التعليم (دبلوم خاص- ماجستير- دكتوراه)، وقد شارك بالبحث (270) طالبًا وطالبة من طلاب الدراسات العليا بجامعة الأزهر، وتمثلت أدوات البحث في: مقاييس الاستحقاق الأكاديمي، والشخصية الاستباقية، والاستبصار المعرفي (وكلها من إعداد الباحث)، وتم استخدام معامل ارتباط بيرسون، وتحليل الانحدار البسيط والمتعدد المتدرج، وتحليل التباين ثلاثي الاتجاه، واختبار "ت" لعينة واحدة، وأسفرت نتائج البحث عن: وجود مستوى متوسط من توقعات الاستحقاق، ومستوى منخفض في الدرجة الكلية للاستحقاق الأكاديمي وبُعد المسؤولية الخارجية، ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين الاستحقاق الأكاديمي (الدرجة الكلية والأبعاد) وكل من الشخصية الاستباقية والاستبصار المعرفي (الدرجة الكلية والأبعاد)، وأظهرت النتائج إمكانية التنبؤ بالاستحقاق الأكاديمي من الشخصية الاستباقية والاستبصار المعرفي كلا على حده، كما أظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في الاستحقاق الأكاديمي ترجع لمتغيرات النوع ومستوى التعليم والتخصص، ونوقشت النتائج في ضوء الإطار النظري والبحوث السابقة.

الكلمات الرئيسية