أثر استخدام المدخل التأملي لتدريس النصوص الأدبية في استيعاب بعض المفاهيم البلاغية لطلاب الصف الأول الثانوي العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة بني سويف

10.21608/mathj.2025.383583.1543

المستخلص

أهداف البحث : تعرف أثر استخدام المدخل التأملي لتدريس النصوص الأدبية في استيعاب المفاهيم البلاغية كطلاب الصف الأول الثانوي العام .

منهج البحث : اعتمد البحث الحالي على استخدام المنهج التجريبي القائم على التعميم شبه التجريبي ذي المجموعتين، الضابطة والتجريبية، في القياسين القبلي والبعدي لمتغيرات البحث، وذلك لتعرف أثر استخدام المدخل التأملي كمتغير مستقل في استيعاب بعض المفاهيم البلاغية كمتغير تابع .

أدوات البحث ومواده التعليمية :

ـ أداة جميع البيانات:

​ـ قائمة المفاهيم البلاغية لطلاب الصف الأول الثانوي.

ـ أداة القياس :

​ـ والتي تمثلت في : اختبار الاستيعاب المفاهيم البلاغية لطلاب الصف الأول الثانوي.

ـ مادة المعالجة التجريبية : والتي تمثلت في :

​أ ـ كتاب الطالب المصوغ في ضوء أدوات المدخل التأملي.

​ب ـ دليل المعلم .

نتائج البحث : توصل البحث الحالي للنتائج التالية

ـ وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار استيعاب المفاهيم البلاغية لطلاب المجموعة التجريبية.

ـ وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث توصل الباحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات .

الكلمات المفتاحية : المدخل التأملي ـ استيعاب المفاهيم البلاغية.

الكلمات الرئيسية