نمذجة العلاقات السببية بين الجدارات القيادية والثقافة التنظيمية والتميز المؤسسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة والتخطيط التربوي، كلية التربية، جامعة الباحة

10.21608/mathj.2025.384305.1540

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقات السببيّة بين الجدارات القيادية لدى القيادات الأكاديمية والتميز المؤسسي من خلال الدور الوسيط للثقافة التنظيمية بجامعة الباحة. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، وتكوّنت عينة الدراسة من (380) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات. وأظهرت النتائج وجود مستويات عالية من الجدارات القيادية لدى القيادات الأكاديمية، كما تبيَّن وجود مستوى عالٍ من الثقافة التنظيمية والتميُّز المؤسسي في جامعة الباحة. كما أكد النموذج البنائي وجود تأثيرات مباشرة وغير مباشرة للجدارات القيادية والثقافة التنظيمية على التميز المؤسسي؛ حيث بلغ معامل المسار المباشر للجدارات القيادية على التميُّز المؤسسي (0.19)، كما تبيَّن وجود تأثير مباشر للجدارات القيادية على الثقافة التنظيمية (0.64)، وللثقافة التنظيمية على التميز المؤسسي (0.55)، بينما بلغت قيمة معامل المسار غير المباشر للجدارات على التميز المؤسسي من خلال الثقافة التنظيمية (0.352). وأوصت الدراسة بالتأكيد على أهمية الاستمرار بالممارسات والسياسات الحالية؛ لدعم الجدارات القيادية وتطويرها، واعتماد النموذج السببي المكتشف كأداة لتخطيط السياسات الجامعية وتنفيذها، كإطار مرجعي لتوجيه السياسات والقرارات الإدارية والأكاديمية في الجامعة، بما يضمن توافق الجهود القيادية والتنظيمية مع أهداف التميُّز، ويسهّل عمليات التقييم والتحسين المستمر بطريقة علمية ومنهجية.

الكلمات الرئيسية