برنامج تدريبي قائم على مهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية مهارات التدريس الإبداعي والكفاءة الذاتية لدى معلمي التعليم الثانوي الزراعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة طنطا

10.21608/mathj.2025.384515.1541

المستخلص

المستخلص:

هدف هذا البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية مهارات التدريس الإبداعي والكفاءة الذاتية لدى معلمي التعليم الثانوي الزراعي، وتكونت مجموعة البحث من 31 معلماً ومعلمة من مدرسة طنطا الثانوية الزراعية التابعة لإدارة غرب طنطا، واستخدم البحث الحالي المنهج المختلط، وتمثلت مواد وأدوات البحث في دليل المدرب والمتدرب للبرنامج المقترح، بطاقة تقدير الأداء الوصفي لمهارات التدريس الإبداعي، ومقياس الكفاءة الذاتية والتقارير الذاتية، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج التدريبي القائم على مهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية مهارات التدريس الإبداعي والكفاءة الذاتية لدى معلمي التعليم الثانوي الزراعي، وأوصى البحث بضرورة تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين ضمن مقررات إعداد معلمى التعليم الثانوي الزراعي بكليات التربية، لتعزيز استعدادهم لمواجهة التحديات التعليمية المعاصرة، وضرورة تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في برامج تدريب معلمي العلوم الزراعية أثناء الخدمة لتعزيز كفاءاتهم التدريسية وتمكينهم من اعتماد ممارسات تعليمية حديثة.

الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي، مهارات القرن الحادي والعشرين، مهارات التدريس الإبداعي، الكفاءة الذاتية، معلمي التعليم الثانوي الزراعي.

الكلمات الرئيسية