الإسهام النسبي لبعض أنماط الخوف في الأمن الوظيفي والكفاءة الذاتية المدركة لدى العاملين بمجال التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية جامعة الأزهر

المستخلص

هدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى الإسهام النسبي لبعض أنماط الخوف في الأمن الوظيفي والكفاءة الذاتية المدركة لدى العاملين بمجال التربية الخاصة، وبلغ عدد العينة (300) بواقع 130 من الذكور و 170 من الإناث، امتدت أعمارهم من 24-35 عاماً بمتوسط حسابي (29.693)، وانحراف معياري قدره (2.971). واستخدمت الدراسة ثلاثة مقاييس من إعداد الباحِثَين لكل من أنماط الخوف، الكفاءة الذاتية المدركة والأمن الوظيفي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين أنماط الخوف والأمن الوظيفي، كما توجد علاقة ارتباطية سالبة بين درجات بعض أنماط الخوف (إنجاب طفل معاق، رقمنة العمل، فقدان العمل، التقييم السلبي، الخوف من الفشل) والكفاءة الذاتية المدركة عدا العلاقة بين الكفاءة العلمية والخوف من فقدان العمل، والعلاقة بين الكفاءة العلمية والخوف من التقييم السلبي فهي غير دالة إحصائيًا، ولم توجد فروق بين الذكور والإناث في بعض أنماط الخوف، في حين وجدت فروق في نمطي الخوف من الفشل والخوف من إنجاب طفل معاق وذلك لصالح الإناث، ولم توجد فروق بينهما في الأمن الوظيفي، أما في الكفاءة الذاتية فلم توجد بينهما فروق في الكفاءة العلمية، ولكن وجدت فروق في الكفاءة المهارية والدرجة الكلية للمقياس وذلك لصالح الذكور، كما تبين أن نمط الخوف من فقدان العمل فقط والدرجة الكلية يمكنهما التنبؤ بالأمن الوظيفي، وكذلك أنماط الخوف من رقمنة العمل، إنجاب طفل معاق، فقدان العمل، والخوف من الفشل، بالإضافة للدرجة الكلية يمكنها التنبؤ بالكفاءة الذاتية المدركة

الكلمات الرئيسية