برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيًا لتنمية مهارات الاستماع في اللغة الفرنسية كلغة أجنبية والاستقلالية الذاتية لدى طلاب كلية التربية جامعة المنيا

المؤلف

كلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

تعتبر مهارات الاستماع ضرورية لاكتساب المهارات الشفهية وكذلك المهارات الكتابة. بالإضافة إلى ذلك، فإن مهارات الاستقلالية الذاتية ضرورية لتعلم أي لغة أجنبية . هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الاستماع في اللغة الفرنسية كلغة أجنبية والاستقلالية الذاتية لدى طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية جامعة المنيا. ولتحقيق هذا الهدف، تم إعداد قائمة بمهارات الاستماع في اللغة الفرنسية كلغة أجنبية وقائمة بمهارات الاستقلالية الذاتية اللازمة لطلاب الفرقة الثانية بكلية التربية. وكذلك، تم إعداد برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيا. تمت تجربة البرنامج المقترح على عينة من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية جامعة المنيا خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2024/2025. وقد أظهرت نتائج هذه التجربة فاعلية البرنامج المقترح القائم على التعلم المنظم ذاتيا في تنمية مهارات الاستماع في اللغة الفرنسية كلغة أجنبية لدى طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية جامعة المنيا في فيما يتعلق بمهارات النطق والفهم. ولكن النتائج لم تثبت فعالية فيما يتعلق بمهارات التذوق والنقد، وقد يكون ذلك راجعاً إلى أن هذه المهارات تحتاج إلى وقت أطول في التدريب. وأظهرت النتائج أيضًا فعالية البرنامج المقترح القائم على التعلم المنظم ذاتيًا في تنمية مهارات الاستقلالية الذاتية. يوصي هذا البحث باستخدام استراتيجية التعلم المنظم ذاتيا لتنمية المهارات الشفهية والاستقلالية الذاتية. 

الكلمات الرئيسية