قلق تعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها وعلاقته بالذكاء الوجداني والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة كلية العلوم الإسلامية للوافدين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الازهر

المستخلص

هدف البحث الحالي للتعرف على طبيعة العلاقة بين قلق تعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها والذكاء الوجداني والتحصيل الدراسي لدى طلبة كلية العلوم الاسلامية للوافدين بجامعة الأزهر، كما هدفت للتعرف على طبيعة العلاقة بين قلق تعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها والتحصيل الدراسي وهدفت للتعرف على مستوى قلق تعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها لدى عينة البحث والتعرف على الفروق في مستوى القلق وفقاً للمستوى الثقافي أفريقي/ أسيوي والنوع ذكور/ اناث ، بلغت عينة الدراسة (267) طالباً وطالبة بكلية العلوم الإسلامية للوافدين جامعة الأزهر، تم استخدام مقياس قلق تعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها من إعداد Horwatiz et.al,1986)) ترجمة الباحثان ، ومقياس الذكاء الوجداني إعداد فاروق عثمان ومحمد عبدالسميع( 2001)، كما تم الاعتماد على تقديرات الطلبة خلال أخر ثلاث فصول دراسية لتحديد مستوى التحصيل، أظهرت النتائج : وجودعلاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية سالبة بين قلق تعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها والذكاء الوجداني لديهم، وجودعلاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية سالبة بين قلق تعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها والتحصيل الدراسي لديهم، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسط الفرضي والمتوسط الحسابي لدرجات قلق تعلم اللغة العربية (الدرجة الكلية والابعاد) لدى طلاب المرحلة الجامعية، وجود فروق ذات دلالةاحصائية في مستوى قلق تعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها وفقاً للنوع (ذكور/إناث) في اتجاه الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالةاحصائية في مستوى قلق تعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها تبعاً للخلفية الثقافية للطلاب ( أفريقي/ أسيوي).

الكلمات الرئيسية