فاعلية السرد القصصي في تحسين فهم العلاقة بين المفردات وبين الجمل (اللغة الدلالية) لدى أطفال الروضة ذوي اضطراب اللغة النمائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية فهم العلاقة بين المفردات، وفهم العلاقة بين الجمل (اللغة الدلالية) لدى أطفال الروضة ذوي اضطراب اللغة النمائي، والتحقق من فاعلية برنامج قائم على سرد القصة، وتكونت عينة البحث من (12) أطفال الروضة ذوي اضطراب اللغة النمائي للغة عمر 4- 6 سنوات بمتوسط حسابي قدره (5. 20) وانحراف معياري قدره (0. 70)، ولتحقيق أهداف البحث، أعد الباحثان مقياس النمو اللغوي لطفل الروضة للكشف عن اضطراب اللغة النمائي، ومقياس فهم العلاقة بين المفردات، وفهم العلاقة بين الجمل (اللغة الدلالية) وبرنامج تدريبي قائم على السرد القصصي تم تحكيمه من قِبل أساتذة متخصصين في التربية الخاصة واضطراب اللغة والتخاطب، وقد تكون البرنامج من (21 جلسة) تم تطبيقها في مدى زمني قدره (7) أسابيع بواقع ثلاث جلسات في الأسبوع، مدة الجلسة الواحدة (45) دقيقة. واتبع البحث الحالي المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة كل مجموعة قوامها (6) من الأطفال، والتصميم القبلي والبعدي والتتبعي. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مُتوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على مقياس فهم العلاقة بين المفردات، وفهم العلاقة بين الجمل (اللغة الدلالية) لصالح القياس البعدي، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مُتوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي على مقياس المستوي الدلالي للغة.

الكلمات الرئيسية