هدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية استخدام نموذج تدريسي مقترح وفق الرياضيات الواقعية في محو الأمية الرياضياتية ومتعة التعلم لتلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هدف البحث، أعد الباحث دليل المعلم وكراسة أنشطة للمتعلم، ولقياس فاعليته تم إعداد اختبار محو الأمية الرياضياتية ومقياس متعة التعلم، وتكونت مجموعتي البحث (الضابطة والتجريبية) من 62 تلميذا، حيث تم تطبيق أدوات البحث (اختبار محو الأمية الرياضياتية ومقياس متعة التعلم) قبليا على مجموعتي البحث، ثم استخدام النموذج التدريسي المقترح على المجموعة التجريبية، بينما تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، تلاه تطبيق أداتا البحث بعديا، وكشفت النتائج عن وجود تأثير دال احصائيا لاستخدام النموذج التدريسي المقترح وفق الرياضيات الواقعية على محو الأمية الرياضياتية ومتعة التعلم في التطبيق البعدي على مجموعتي البحث لأداتا البحث لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بضرورة استخدام النموذج التدريسي المقترح وفق الرياضيات الواقعية في تدريس الرياضيات وتقديم دورات تدريبية وورش عمل لمعلمي الرياضيات تختص بتدريبيهم على موضوع استخدام الرياضيات الواقعية في تعليم وتعلم الرياضيات.
الصعيدي, متولي سعد متولي. (2025). استخدام نموذج تدريسي مقترح وفق الرياضيات الواقعية لمحو الأمية الرياضياتية وتنمية متعة التعلم لتلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 40(3), 238-285. doi: 10.21608/mathj.2025.389872.1548
MLA
متولي سعد متولي الصعيدي. "استخدام نموذج تدريسي مقترح وفق الرياضيات الواقعية لمحو الأمية الرياضياتية وتنمية متعة التعلم لتلاميذ المرحلة الابتدائية", مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 40, 3, 2025, 238-285. doi: 10.21608/mathj.2025.389872.1548
HARVARD
الصعيدي, متولي سعد متولي. (2025). 'استخدام نموذج تدريسي مقترح وفق الرياضيات الواقعية لمحو الأمية الرياضياتية وتنمية متعة التعلم لتلاميذ المرحلة الابتدائية', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 40(3), pp. 238-285. doi: 10.21608/mathj.2025.389872.1548
VANCOUVER
الصعيدي, متولي سعد متولي. استخدام نموذج تدريسي مقترح وفق الرياضيات الواقعية لمحو الأمية الرياضياتية وتنمية متعة التعلم لتلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2025; 40(3): 238-285. doi: 10.21608/mathj.2025.389872.1548